أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 تحاليل تحدد الإصابة بجدري القرود- تعرف عليها

06:34 م الجمعة 27 مايو 2022
3 تحاليل تحدد الإصابة بجدري القرود- تعرف عليها

وزارة الصحة والسكان

كتب - أحمد كُريم:

حددت وزارة الصحة والسكان التحاليل والعينات التي يجب إجراؤها لاكتشاف الإصابة بفيروس جدري القرود.

وأوضحت وزارة الصحة في الدليل الارشادي الذي وضعته للتعامل مع فيروس جدري القرود أنه يجب إجراء التحليل لأي فرد يستوفي تعريف الحالة المشتبه فيها، ويجب أن يعتمد قرار الاختبار على كل من العوامل السريرية والوبائية المرتبطة بتقديم احتمالية الاصابة، نظرًا لمجموعة الحالات التي تسبب الطفح الجلدي.

وأضاف أنه قد يكون في كثير من الأحيان غير نمطي في هذا المرض ، فقد يكون من الصعب التمييز بين جدري القردة بناء على العرض السريري فقط، لا سيما في الحالات التي تظهر فيها أعراض

غير نمطية لذلك من المهم النظر في الأسباب المحتملة الأخرى مثل التقرحات الجلدية المنفصلة أو الطفح الجلدي المنتشر ؛ من الأمثلة على المسدببات الأخرى الفيروسات الجلدية التي تظهر مشابهة في مراحل مختلفة من التطور ، ما يليHerpes simplex Virus - Varicella zoster virus - Molluscum contagiosum virus - Enterovirus - Measles – Scabies - Treponema pallidum (syphilis)

وأشارت الوزارة الى أن الإختبارات المعملية تعد وسيلة لتأكيد الإصابة بشكل قطعي وتتم من خلال التعرف على الحمض النووي للفيروس من خلال فحص ال PCR لعينات من البثور أو الإصابات الجلدية ، ويمكن أيضا الاستعانة بالفحص الميكروسكوبي للعينات أو من خلال عزل الفيروس بمزرعة الخلايا. ولكن يظل الفحص الجيني هو الأدق والأكثر حساسية.

اقرأ أيضًا: الصحة تعلن الدليل الإرشادي الأول للتعامل مع جدري القرود

أنواع العينات والتحاليل التي تكشف الإصابة بجدري القرود

- مسحة من التقرحات الجلدية، أو الإفرازات من الحويصلات المائية من أكثر من موضع تقرح بالجسم او قشور التقرح مع مراعاة مسح التقرح بقوة لضمان جمع عينة كافية من الفيروس حال وجوده ويوضع فى ميديا لنقل العينة .

- يفضل أخذ مسحة الفم والبلعوم وجمعها ومعالجتها وتخزينها بشكل آمن .

- قد تساعد عينات الدم الكاملة "عينة سيرم" في الكشف عن MPXV، ولكن قد لا يحتوي على المستوى العالي من الفيروس الموجود في عيندات التقرح ، حيث يكون وجود الفيروس في الدم في وقت مبكر من مسار العدوى ، عادة في الفترة البادرية ، وقبل ظهور التقرحات الجلدية. يجب أن يؤخذ في الاعتبار جمع عينة من التقرحات خلال المرحلة البقعية فقط اذا تم الإشارة لها سريريا ولا يتم اجراؤهاا لا من قبل الأفراد الحاصلين على التدريب المناسدب.

- لا ينبغي استخدام الكشف عن الأجسام المضادة من البلازما أو المصل وحده لتشخيص جددرى القرود. ومع ذلك ، فان اكتشاف IgM من مرضى مصابين بأمراض حادة مؤخرا أو IgGفي عينات مصل مقترنة ، يمكن أن يساعد في التشخيص اذا كانت العينات المختبرة تسفر عن نتائج غير حاسمة.

وقالت انه يجب تخزين العينات في الثلاجة أو مجمدة في غضون ساعة من جمعها ونقلها إلى المختبر في اقرب وقت ممكن بعد جمعها ويعتبر التعامل الصحيح مع العينات وتخزينها أثنا النقل أمرًا ضروريًا لإجراء اختبار تشخيصي دقيق يجب تبريد العينات التي تم جمعها لفحص MPXV )من 2 الى 8 درجات مئوية أو تجميد )- 20 درجة مئوية أو أقل( في غضون ساعة واحدة بعد الجمع. واذا تجاوز النقل 7 أيام للعينة المراد اختبارها ، فيجب تخزين العينات في درجة حرارة - 20 درجة مئوية أو أقل ويتم نقل العينات الى مقر المعامل المركزية عن طريق حفظها فى الميديا الناقلة للفيروسات بنفس الطرق المتبعة فى نقل عينات الفيروسات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية