أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لأول مرة في العالم - آلة تحاكي الجسم البشري للاحتفاظ بالكبد 3 أيام قبل زراعته

02:37 م الإثنين 13 يونيو 2022
لأول مرة في العالم - آلة تحاكي الجسم البشري للاحتفاظ بالكبد 3 أيام قبل زراعته

زراعة الكبد - أرشيفية

كتبت- ياسمين الصاوي:

يسعى العلماء إلى التوصل لطرق جديدة للحفاظ على الأعضاء التي يتم التبرع بها دون اللجوء لتخزينها في البرودة الشديدة التي تسبب تلفها.

استخدم فريق أبحاث Liver4Life في زيورخ بسويسرا، آلة للحفاظ على الكبد البشري سليمًا لمدة 3 أيام، ثم قام الأطباء لأول مرة في العالم بزرع الكبد في مريض، يقال إنه الآن وبعد مرور عام واحد على هذا الإجراء، صار يتمتع بصحة جيدة، حسبما نشر موقع "Medical News Today".

تعد تلك الآلات طريقة بديلة لتخزين الأعضاء خارج الجسم، كما تحاكي الآلة وظائف القلب والرئتين بالجسم، حيث تضخ الدم والأكسجين إلى العضو، كما يقوم الأطباء بإعطاء مزيج من الهرمونات والعناصر الغذائية إلى العضو تمامًا كما يحدث من الأمعاء والبنكرياس في الجسم.

وقال البروفيسور بيير آلان كلافيان، رئيس قسم جراحة وزرع الأعضاء في مستشفى جامعة زيورخ (USZ) سويسرا، والمؤلف الرئيسي لهذه الدراسة، إن هذه الآلة تحافظ على الكبد ليس بضع ساعات ولكن عدة أيام.

وأضاف:"هذا يجعل من الممكن تحويل زراعة الكبد من عملية طارئة إلى عملية اختيارية، كما يسمح هذا الوقت الطويل الذي يبقى به الكبد في الآلة بمعالجة العضو قبل عملية الزرع، وهو ما لم يكن ممكنًا حتى الآن".

وتابع: "الهدف الرئيسي هو علاج المرضى من خلال كبد يمكن زراعته بعد عدة أيام ومعالجته بشكل جيد".

يعد الكبد ثاني أكثر الأعضاء التي يحتاج المرضى إلى زراعتها شيوعًا بعد الكلى، حيث أجريت أكثر من 41000 عملية زرع في عام 2021 في الولايات المتحدة.

وكل 9 دقائق يتم وضع مريض على قائمة انتظار زراعة الأعضاء، فعلى الرغم من زيادة عدد المتبرعين بأعضائهم، إلا أنه لا يزال هناك نقص في الأعضاء المتاحة، ويموت 17 شخصًا في المتوسط كل يوم في انتظار عملية زرع الأعضاء.

يتم وضع الأعضاء التي تم التبرع بها في درجة حرارة شديدة البرودة قبل أن تبدأ أنسجتها في التحلل، بينما يمكن حفظ الكبد في تلك الحرارة الباردة لمدة تتراوح بين 8 و 12 ساعة فقط.

وأظهرت الأبحاث السابقة أن الاحتفاظ بالكبد لفترات طويلة قد يضر بعملية زراعته، ووجدت أبحاث أخرى أن ذلك يطيل فترة إقامة المريض في المستشفى بعد الزرع، في حين جاءت تلك الآلة لتغير قواعد اللعبة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية