خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أستاذ أورام: نتوقع زيادة نسبة انتشار الأورام في مصر بسبب تغير تركيبة السكان

05:17 م الثلاثاء 07 يونيو 2022
أستاذ أورام: نتوقع زيادة نسبة انتشار الأورام في مصر بسبب تغير تركيبة السكان

د.محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات

كتب- أحمد كريم:

أكد الدكتور محمد لطيف، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، وأستاذ الأورام بجامعة القاهرة، على أهمية التطوير للخطة القومية لمكافحة السرطان في مصر نظرًا للعبء المتزايد الذي يسببه الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى الحاجة إلى خطة العمل الوطنية متعددة القطاعات في مصر.

جاء ذلك خلال الجلسة العلمية بالمؤتمر الطبي الأفريقي الأول لعرض التجربة المصرية لبرنامج مكافحة السرطان ومناقشة البرنامج الأفريقي لمكافحة السرطان.

اقرا أيضًا: أسباب متعددة لألم الظهر.. متى يشير للإصابة بالسرطان؟

وأضاف لطيف، أن السرطان يسبب عبء مباشر وغير مباشر نتيجة لارتفاع نفقات العلاج في المستشفيات والخدمات الصحية الأخرى، بالإضافة إلى نقص الإنتاجية نتيجة للمرض والعجز وغيره.

وعلى المستوى الإقليمي، أشار إلى أنه من المتوقع أن يزيد العبء الذي تسببه الإصابة بالسرطان في العقدين القادمين، فيما يتوقع لمصر، زيادة معدلات الإصابة بالسرطان نتيجة للتغير في تركيبة السكان.

واستعرض الخطوات التي اتخذتها مصر لمكافحة السرطان ورصد الأسباب المسببة للسرطان مثل التدخين، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، وعدم تناول الفواكه والخضروات، عبر مراكز الصحة العامة في مصر والتي يبلغ عددها 5000 مركز في أنحاء الجمهورية.

وأوضح لطيف، أنه تم تسجيل 6 ملايين حالة إصابة بفيروس بي عالميًا بين الأطفال تحت 5 سنوات، منهم 4.3 مليون حالة في أفريقيا، فيما تسجل أفريقيا حالتين من كل ثلاث حالات إصابة بفيروس بي، وأغلب الإصابات الجديدة تحدث بين الأطفال.

قد يهمك: شخصها الأطباء بنزلة برد - فتاة تتفاجئ بإصابتها بالسرطان

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية