أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة العالمية تعلق على تزايد إصابات جدري القرود

03:10 م الأربعاء 08 يونيو 2022
الصحة العالمية تعلق على تزايد إصابات جدري القرود

منظمة الصحة العالمية

كتب - أحمد كُريم:

قال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إنه لا تزال حالات جُدري القردة في البلدان غير الموطونة بالمرض في جميع أنحاء العالم آخذةً في الارتفاع، حيث أُبلغ عن 780 حالة إصابة مؤكَّدة من 27 بلدًا حتى 2 يونيو، ولكن لم يُبلَغ عن أي حالة وفاة خلال الفاشية الحالية، وفي إقليم شرق المتوسط، أُبلِغ إجمالًا عن 14 حالة مؤكَّدة مختبريًّا من بلدين اثنين، 13 حالة في الإمارات العربية المتحدة، وحالة واحدة في المغرب.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أن المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية يعمل مع السلطات الصحية في كلى البلدين لإدارة الفاشية الحالية ووقف سريان المرض من خلال الترصُّد المُكثف وتتبع المخالطين، فضلًا عن ضمان حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية أثناء علاجهم للمرضى المصابين، وجميع المرضى معزولون الآن لحين تعافيهم الذي يستغرق عادةً بضعة أسابيع بالعلاج الداعم.

وأوضح أنه يتم العمل أيضًا مع هذه البلدان على زيادة نشر الوعي بين المجتمعات المحلية التي يُحتمل تضررها، فضلًا عن توعية مُقدمي الرعاية الصحية والعاملين في المختبرات، وهو أمر ضروري لتحديد الحالات الثانوية والحيلولة دون زيادتها، وإدارة الفاشية الحالية بفعالية.

وأشار إلى أنه من الممكن إيقاف هذه الفاشيات، ولكن من الأمور البالغة الأهمية أن تدعم البلدانُ الخدمات الصحية، وأن تُوقِف انتقال العدوى من المصابين إلى غيرهم.

وقال: "أما في البلدان التي لم يُبلَغ فيها عن أي حالات إصابة مؤكدة، فتعمل المنظمة مع السلطات الصحية من أجل زيادة تدابير التأهب، ومنها توعية عامة الناس بالمرض وبأعراضه، وضمان قدرة العاملين في مجال الرعاية الصحية على الاكتشاف السريع للحالات المشتبه فيها وعزلها، وتنمية القدرات المختبرية من أجل التشخيص السريع للحالات المشتبه فيها".

وأضاف: "على الرغم من أن المنظمة لا تُوصي بفرض قيود على السفر، فإننا ننصح أي شخص يشعر باعتلال الصحة أثناء أو عقب السفر إلى بلدان غرب ووسط أفريقيا التي يتوطن فيها المرض أن يُبلغ أحد المهنيين الصحيين بذلك".

وأشار إلى أن العدوى تنتقل من الممكن أن تنتقل إلى أي شخص يُخالط عن قرب شخصًا مصابًا بجدري القردة، حيث أن هذا الفيروس ينتشر بشكل رئيسي من خلال التلامس أو المخالطة عن قرب التي تتيح التعرض لقُرح أو آفات أو تقرحات مُعدية على الجلد أو في الفم أو الحلق.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية