أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إعلان الصحة عن عدم وجوده بمصر - كيف ينتشر جدري القرود في العالم؟

04:25 م الثلاثاء 26 يوليه 2022
بعد إعلان الصحة عن عدم وجوده بمصر - كيف ينتشر جدري القرود في العالم؟

جدري القرود

كتبت- ياسمين الصاوي:

منذ مايو 2022 ، شهدت العديد من الدول زيادة عالمية في حالات جدري القرود رغم أنها عادة لم تظهر فيها حالات إصابة بهذا الفيروس، في حين أعلنت وزارة الصحة المصرية عن عدم وصول هذا الفيروس للبلاد حتى الآن، فكيف يمكن أن ينتقل جدري القرود من دولة لأخرى؟

يعد جدري القرود بمثابة عدوى فيروسية تسبب طفحًا جلديًا، ويتعافى معظم المصابين بها خلال أسابيع قليلة حسبما نشر موقع "Health.nsw".

اقرأ أيضًا: س & ج- دليل شامل عن فيروس جدري القرود

كيف ينتقل جدري القرود عبر الدول؟

ينتشر جدري القرود بشكل رئيسي من شخص إلى آخر عن طريق التلامس المباشر من جلد الشخص المصاب إلى جلد الشخص السليم، لذا يجب انتقال المريض من دولة لأخرى حتى ينتشر المرض بها.

ونادرًا ما ينتشر عن طريق الهواء أو استنشاق الرذاذ الذي يخرج من شخص مصاب بالفيروس أثناء التحدث معه لفترة طويلة، فضلاً عن لمس سوائل الجسم أو الأشياء الملوثة بالفيروس مثل الفراش أو الملابس.

يصبح المصابون بجدري القرود معديون من الوقت الذي تظهر عليهم الأعراض لأول مرة حتى تتساقط القشور التي تحيط بالبثور الموجودة على البشرة، وتتكون طبقة جديدة من الجلد تحتها.

وقد ينتقل جدري القرود أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، لكن يبدو الوقت الذي يظل الفيروس موجودًا في السائل المنوي والإفرازات التناسلية الأخرى غير معروفًا.

ويجب على الأشخاص الذين تعافوا من جدري القرود استخدام الواقي الذكري قبل ممارسة العلاقة الحميمة، وذلك لمدة 8 أسابيع بعد الشفاء.

قد يهمك: أبرزها PCR- فحوصات فعالة في الكشف عن جدري القرود

كيف تكتشف الإصابة بجدري القرود؟

تبدأ أعراض جدري القرود بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق.

وفي بعض الحالات، قد يبدأ بطفح جلدي على شكل تقرحات في الفم والوجه، ثم تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

قد يصاب بعض الأشخاص الذي تعرضوا لجدري القرود بطفح جلدي دون أي أعراض أخرى، ويكون الطفح أحمر مسطح يتطور إلى بثور تتقشر وتتساقط.

وتبدأ الأعراض عادةً بعد 7-14 يومًا من التعرض للفيروس، ولكن يمكن أن تكون قصيرة الأمد مثل بضعة أيام أو حتى 21 يومًا.

قد يهمك أيضًا: ماذا تفعل عند الإصابة بجدري القرود؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية