أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علماء: حاجتك للقيلولة تنذر بمرض قاتل

06:05 م الأربعاء 27 يوليه 2022
علماء: حاجتك للقيلولة تنذر بمرض قاتل

النوم

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة حديثة، أن الحاجة إلى نوم القيلولة ربما يصبح علامة على زيادة فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، فما العلاقة بينهما؟

فحص باحثون صينيون عادات النوم أثناء النهار لدى 60 ألف شخص بريطاني بمنتصف العمر وكبار السن ، وتتبعوا حالتهم الصحية لمدة 15 عامًا، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وكشفت نتائج الفحص أن أولئك الذين عادة ما يأخذون قيلولة كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 12% مقارنة بغيرهم، كما صاروا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل الربع.

وأشار الباحثون إلى أن الحاجة دائمًا إلى أخذ قيلولة علامة على عدم كفاءة النوم الذي يرتبط باستمرار بارتفاع ضغط الدم، فضلاً عن أمراض أخرى وزيادة الوزن.

تناولت الدراسة المعلومات الخاصة بحوالي 60686 شخص حول حصولهم على القيلولة وذلك بمعدل 4 مرات في الفترة بين عامي 2006 و2019.

وطُلب من جميع المشاركين الإجابة عن سؤال "هل تأخذ قيلولة أثناء النهار؟"، وتضمنت الخيارات: "نادرًا" أو "أحيانًا" أو "عادةً".

وتم تقسيم الباحثون المشاركين إلى 3 امجموعات اعتمادًا على إجابتهم، وتبين أن القيلولة أثناء النهار كانت أكثر خطورة بالنسبة للمجموعات الأصغر سنا، بينما كان الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا ويأخذون قيلولة بشكل معتاد أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بأولئك الذين لا يحصلون على قيلولة.

وانخفض الخطر إلى النصف لدى الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

وتبين أن الأشخاص الذين أجابوا بكلمة "عادة" أقل دخلاً وكانوا مدخنين ويتعاطون الكحوليات يوميًا ويعانون من الأرق والشخير ، مقارنةً بمن أجابوا بكلمة "أبدًا" و "أحيانًا".

وقال الدكتور مايكل جراندنر ، خبير النوم بجامعة أريزونا: "على الرغم من أن أخذ قيلولة في حد ذاته ليس ضارًا ، لكن الكثير من الأشخاص قد يفعلون ذلك بسبب قلة النوم في الليل والتي عادة ما تكون مرتبطة بسوء الحالة الصحية".

وأضاف جراندنر: "هذه الدراسة تعكس أن أخذ المزيد من القيلولة يبدو أنه مرتبط بزيادة خطر الإصابة بمشكلات في صحة القلب ومشكلات أخرى".

وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول العلاقة بين نمط النوم الصحي، حيث نظر الباحثون فقط في معدل القيلولة أثناء النهار وليس مدتها، كما كان المشاركون بريطانيين وفي منتصف العمر أو كبار السن، وبالتالي قد لا تنطبق النتائج على جميع الفئات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية