أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قرار جديد من الصحة بشأن علاج مرضى ضمور العضلات

03:09 م الثلاثاء 16 أغسطس 2022
قرار جديد من الصحة بشأن علاج مرضى ضمور العضلات

خالد عبدالغفار وزير الصحة

كتب- أحمد كريم:

أصدرت اللجنة العليا لعلاج مرضى ضمور العضلات بوزارة الصحة، قرارا جديدًا بشأن علاج الأطفال المصابين بضمور العضلات بالعلاج الجيني لمن هم أقل من 6 أشهر بعد أن كانت في وقت سابق لمن هم أقل من عامين.

وأوضح الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، في تصريحات صحفية، أن اللجنة العلمية أقرت أن من يستفيد من العلاج الجيني الأطفال أقل من 6 أشهر بناءً على التجارب العلمية العالمية لعدم جدواه لمن فوق هذه السن.

وأشار عبدالغفار، إلى أن العلاج الآخر لمن هم أكبر من عامين يتم التفاوض عليه مع الشركات لإيجاد الأسعار المناسبة، لأن العلاج مكلف ويستمر مع المريض مدى الحياة وتكلفته السنوية لكل مريض تترواح كا بين من 70 إلى 80 ألف جنيه.

وأكد عبدالغفار، أنه يتم العمل على ربط المنظومة الصحية ببعضها البعض بحيث تكون المديرية الشئون الصحية في كل محافظة، وزارة بحد ذاتها، وتكون مسؤولة عن التنسيق بين كل قطاعات الوزارة في المحافظات.

وقال الوزير، إن مشروع تطوير معهد ناصر مشروع قومي لنقل البحث العلمي والتدريب نقلة كبيرة حيث سيتم زيادة عدد الأسرة من 600 سرير إلى 1200 سرير و100 عيادة خارجية و50 غرفة علميات ومثل هذا الصرح قليل في العالم وتصل تكلفة ذلك إلى 10 مليار جنيه دون تجهيزات، وسيستمر ذلك ربما سنوات لكن سيكون مدينة طبية على مساحة 34 فدان.

وأضاف عبدالغفار، أن الرئيس السيسي وجه بإنشاء أماكن أخرى تكرارًا لنموذج معهد ناصر، ويتم حاليًا تطويره والعمل على مستشفى أم المصريين في الجيزة ومستشفى العجوزة التي تقع على مساحة 14 فدان.

وأوضح عبدالغفار، أن مصر تشهد انخفاض في عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا حيث انخفض معدل الإصابة إلى 50% مقارنة بالـ3 أسابيع الماضية، وذلك يعد أقل معدل إصابة ووفيات منذ بداية الجائحة، ولذلك كانت الوزارة متحفظة على إطلاق اسم الموجة السادسة على زيادة الإصابات التي شهدتها في الفترة الماضية، لافتًا إلى أنه لا توجد إصابات بجدري القرود حتى الآن في مصر والوزارة تعمل على توفير التطعيمات الخاصة به.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية