أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تقف أكثر من 3 دقائق- فتاة تعاني من حساسية الجاذبية

05:45 م الأربعاء 31 أغسطس 2022
لا تقف أكثر من 3 دقائق- فتاة تعاني من حساسية الجاذبية

ليندسي جونسون

كتبت- ياسمين الصاوي:

تعاني فتاة أمريكية تبلغ من العمر 28 عامًا من حالة غريبة تسمى حساسية الجاذبية، فلا تستطيع الوقوف أكثر من 3 دقائق دون التعرض للإغماء، وتحتاج إلى مساعدة زوجها باستمرار لأداء المهام الأساسية البسيطة.

تقضي ليندسي جونسون الآن 23 ساعة على السرير كل يوم، ولا يمكنها القيام إلا للاستحمام، حتى إنها تقوم بذلك وهي جالسة أيضًا، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وبعد سنوات من زيارة الأطباء بحثًا عن إجابة حول طبيعة مرضها، تم تشخيص جونسون بمتلازمة تسارع معدل ضربات القلب الانتصابي في وقت مبكر من العام الحالي.

وتشير متلازمة تسارع معدل ضربات القلب الانتصابي إلى عدم انتظام وزيادة سرعة نبضات القلب عند القيام أو الوقوف، ما يؤدي إلى الشعور بالدوخة والإغماء.

اقرأ أيضًا: خفقان القلب.. متى يكون علامة على مرض خطير؟

تصيب هذه الحالة واحد من كل 100 شخص بريطاني وأمريكي، وتعد مرضش نادرة بشكل كبير.

وسميت هذه الحالة بـ"حساسية الجاذبية"، لأنه في الطبيعي عندما نقف، فإن الجاذبية تسحب الدم لأسفل، وتحديدًا للبطن واليدين والقدمين، ومن الطبيعي أن يصدر الجسم رد فعلي تلقائي لهذا التغيير عن طريق زيادة معدل ضربات القلب لضبط تدفق الدم، أما بالنسبة لمرضى متلازمة تسارع معدل ضربات القلب الانتصابي، فإن هذه الاستجابة لا تتم بشكل سليم، فتزداد سرعة ضربات القلب، ما يؤدي إلى تغير ضغط الدم، ومن ثم الشعور بالدوار والإغماء.

وعلى الرغم من عدم كون هذه الحالة حساسية من الجانب الطبي، والذي تحدث بسبب زيادة نشاط الجهاز المناعي، لكن بعض الأشخاص الذين يعيشون بمتلازمة تسارع معدل ضربات القلب الانتصابي ربما يمرون بأعراض مشابهة.

وبدأت تشكو جونسون من زيادة الألم، قائلة "كنت أصرخ من شدة الألم"، فلا يمكنها الذهاب إلى السوبر ماركت أو الذهاب إلى الجيم.

تم تشخيص إصابة الفتاة بمتلازمة تسارع معدل ضربات القلب الانتصابي عندما ازدادت ضربات قلبها عند 30 نبضة في الدقيقة الواحدة، أي أكثر من المعدل الطبيعي.

ولا يوجد علاج لمتلازمة تسارع معدل ضربات القلب الانتصابي، لكن يمكن السيطرة على هذه الحالة من خلال تغيير نمط الحياة لضبط ضغط الدم من خلال تناول بعض الأدوية وتجنب الكاافيين والكحوليات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية