أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الصحة العالمية" تنصح بعدم استخدام دواءين لعلاج كورونا

02:59 م الجمعة 16 سبتمبر 2022
"الصحة العالمية" تنصح بعدم استخدام دواءين لعلاج كورونا

منظمة الصحة العالمية

أوصت منظمة الصحة العالمية بعدم استخدام علاجين بالأجسام المضادة لفيروس كورونا، لأنهما لم يعودا فعالين على الأرجح مع السلالة المتحورة "أوميكرون" من الفيروس وأحدث متحوراتها الفرعية.

ووفقًا لموقع "سكاي نيوز" عربية، أوضحت الصحة العالمية أن العلاجين تم تصميمهما للعمل من خلال الارتباط بالبروتين الشائك للفيروس لتحييد قدرته على إصابة الخلايا، من بين أوائل الأدوية المطورة في وقت مبكر من الجائحة.

لكن الفيروس تطور منذ ذلك الحين، وتشير أدلة متزايدة من الاختبارات المعملية إلى أن فعالية العلاجين "سوتروفيماب" و"كاسيريفيماب-إيمديفيماب"، محدودة في مواجهة أحدث تحورات الفيروس.

ونتيجة لذلك، استبعدتهم أيضا الهيئة التنظيمية للصحة في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا: ما أسباب ظهور الكوليرا بسوريا؟

وقال خبراء منظمة الصحة العالمية، أمس الخميس، إنهم نصحوا بشدة بعدم استخدامهما لعلاج المصابين بـ"كوفيد 19"، في تراجع عن توصيات مشروطة سابقة، وذلك ضمن مجموعة من التوصيات الجديدة التي نشرتها المجلة الطبية البريطانية.

وسحبت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية "سوتروفيماب"،الذي تنتجه "غلاكسو سميث كلاين" وشريكتها "فير بيوتكنولوجي" من السوق المحلية في أبريل.

وحقق الدواء مبيعات بالمليارات، وأصبح من أكثر الأدوية التي تنتجها الشركات البريطانية مبيعا العام الماضي.

وحققت توليفة الأجسام المضادة "كاسيريفيماب-إيمديفيماب"، التي تنتجها "ريجينيرون" وشريكتها "روش"، أيضا مبيعات بالمليارات، وكانت من أكثر الأدوية التي تنتجها الشركات الأميركية مبيعا العام الماضي.

وراجعت إدارة الأغذية والعقاقير موقفها من العلاج في يناير، وقصرت استخدامه على مجموعة أصغر من المرضى، مشيرة إلى قوته المتناقصة ضد المتحور "أوميكرون".

ولا تزال هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية توصي باستخدام كلا العلاجين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية