أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحذير من دواء شهير للسكري وإنقاص الوزن

05:28 م الثلاثاء 03 أكتوبر 2023
تحذير من دواء شهير للسكري وإنقاص الوزن

داء السكري

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت تقارير جديدة، أن عدد الأشخاص الذين يفكرون في الانتحار أو إيذاء النفس بعد المداومة على تلقي حقنة شهيرة لإنقاص الوزن قد تضاعف 4 مرات في الشهرين الماضيين.

ويعالج الدواء، الذي يباع تحت اسم Ozempic أو Wegovy، مرض السكري، لكن أظهرت الدراسات أنه فعال للغاية في التخلص من السمنة، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

أعلنت الهيئات المعنية أن الدواء يحتوي على المادة الفعالة سيماجلوتيد، والتي تستخدم في أدوية أخرى مماثلة لإنقاص الوزن.

وقالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) إنها قامت بمراجعة الدواء بعد أن تلقت 5 تقارير عن مرضى تناولوا دواء سيماجلوتيد، وعانوا من أفكار انتحارية أو محاولة إيذاء أنفسهم بعد تناول الدواء، كما تلقت أيضًا 12 تقريرًا منذ عام 2010 عن هذه الآثار الجانبية لدى مرضى يتناولون دوءًا مشابهًا يسمى ليراجلوتايد.

وقال البروفيسور ديفيد سترين، خبير متخصص بدراسة مرض السكري في كلية الطب بجامعة إكستر: "إن هذا الارتفاع في التقارير عن الأفكار الانتحارية أو إيذاء النفس ليس مفاجئًا".

وأضاف سترين: "تثبط هذه الأدوية الرغبة في تناول الطعام، مما يعني حرمان المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة من المتعة التي يعتمدون عليها للتغلب على الاكتئاب والضيق، وبالتالي من المنطقي أن نرى أفكارًا انتحارية مكبوتة سابقًا تخرج للنور."

وتابع سترين: "سيماجلوتايد فعال حقًا، لكن لا يمكنك حل مشكلة السمنة بالكامل عن طريق تعاطي الأدوية، لأن مرضى السمنة يحتاجون إلى الدعم النفسي، ولا تستطيع الشركات عبر الإنترنت تقديم ذلك."

يعد سيماجلوتايد جزء من فئة من الأدوية المعروفة باسم منبهات مستقبلات الببتيد الشبيه بالجلوكاجون -1 (GLP-1)، والتي تم تطويرها كعلاج لمرض السكري من النوع الثاني.

تحاكي هذه الأدوية هرمون GLP-1 الموجود في الأمعاء، والذي يساعد على إطلاق الأنسولين، وقد لاحظ العلماء أيضًا أنها تحد من الشهية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية