أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اللقاح البخاخ يحقق نتائج واعدة في الوقاية من كورونا

07:33 م السبت 25 فبراير 2023
اللقاح البخاخ يحقق نتائج واعدة في الوقاية من كورونا

اللقاح البخاخ

وكالات

حقق لقاح جديد على شكل بخاخ للأنف نتائجًا مبشرة في الوقاية من فيروس كوفيد19 خلال اختبارات أجراها الباحثون في جامعة جورجيا الأميركية.

ولاحظ الباحثون، أن هذا اللقاح البخاخ الذي طورته شركة "بلو ليك للتكنولوجيا الحيوية" الأميركية، ساهم في تقليل خطر الإصابة بعدوى كوفيد-19 المصحوبة بأعراض بنسبة 86% لدى الأشخاص الذين تلقوه كجرعة معززة، حسبما نشر موقع "سكاي نيوز عربية".

وعلى الرغم من التأكد من فاعلية البخاخ كجرعة تعزيزة بشكل أكبر من الحقن، فإنه لا يزال قيد الاختبار.

وقال الباحثون، إن اللقاحات التي تؤخذ عن طريق الأنف على شكل بخاخ استطاعت تحقيق نتائج مميزة، مرجعين السبب إلى قدرتها على تنشيط الخلايا المناعية في الأغشية المخاطية التي تبطن تجاويف الأنف والفم، والتي يدخل الفيروس التاجي من خلالها أولا ليعبر إلى الجسم.

وأضاف الباحثون، أن اللقاح البخاخ يضع الأجسام المضادة القوية في الخطوط الأمامية للتصدي للفيروس التاجي مباشرة، كما ويركز على الحماية المناعية في الشعب الهوائية العليا.

تعتمد تقنية البخاخ على نوع من الفيروسات تم ترميزه باستخدام بروتين "سبايك"، لتدريب جهاز المناعة على التعرف عليه ومكافحته، وبمجرد استنشاق البخاخ، تتكاثر أجزاء صغيرة من سبايك داخل تجاويف الأنف للحصول على استجابة مناعية قوية.

تشير الإحصائيات إلى أن اللقاحات الحقن المستخدمة كجرعات تعزيزية تحمي من الالتهابات المرتبطة بكوفيد 19 بنسبة 43% لدى الأشخاص الذين يبلغون 65 عاما أو أقل، بينما يوفر البخاخ حماية بنسبة 86%.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية