أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قد تنتقل للبشر- أحدث تطورات سلالة إنفلونزا الطيور H5N1

04:49 م السبت 04 فبراير 2023
قد تنتقل للبشر- أحدث تطورات سلالة إنفلونزا الطيور H5N1

إنفلونزا الطيور

كتبت- ياسمين الصاوي:

تشهد بريطانيا حاليًا أكبر موجة لإنفلونزا الطيور على الإطلاق، حيث بدأت تنتشر للثدييات بشكل واسع وسط مخاوف مشددة من اقتراب الفيروس خطوة من البشر.

وحددت وكالة صحة الحيوان والنبات، أن سلالة H5N1 من إنفلونزا الطيور قد أصابت 5 ثعالب و4 من كلب النهر في بريطانيا منذ عام 2021، ويُعتقد أن جميعهم تعرض للفيروس بعد تناول الطيور الميتة المصابة بالمرض، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويرى الخبراء أن هذا الارتفاع في إصابات الحيوانات قد يسبب طفرات جينية للفيروس تسمح له بالانتقال بسهولة إلى البشر، محذرين من انتشاره عالميًا في حال خروجه عن السيطرة.

اقرأ أيضًا: H5N1.. كل ما تريد معرفته عن السلالة الجديدة لإنفلونزا الطيور

وعلى الرغم من ذلك، يرى المسؤولون في بريطانيا أن تحول انفلونزا الطيور إلى وباء عالمي كما هو الحال مع كوفيد 19 لا يزال أمرًا بعيدًا.

وقال أحد الخبراء، إن انتشار سلالة إنفلونزا الطيور بين البشر بالطريقة نفسها التي انتشر فيها فيروس كوفيد 19 مازال بعيدًا عننا حتى الآن، لأن الفيروس عادة ما ينتقل عن طريق التعامل المباشر مع الطيور المصابة بالمرض أو تناول منتجاتها نيئة.

وأضاف، أنه من الصعب التحكم في المرض بالطيور البرية، لكن يمكن السيطرة عليه في الدجاج، لأن الفيروس لا ينتشر من مزرعة دجاج واحدة إلى المزرعة المجاورة لها دون سبب.

اقرأ أيضًا: أطباء يحللون سيناريو تحول إنفلونزا الطيور لوباء عالمي

الجدير بالذكر أن سلالة H5N1 هي نوع من إنفلونزا الطيور، وفي حالات نادرة تنتقل للبشر عن طريق التعامل المباشر مع الحيوانات الحية أو الميتة المصابة بالفيروس، لذا يجب الابتعاد عن لمسها تمامًا وطهي لحم الطيور والبيض جيدًا قبل تناوله.

وأصيب حوالي 80 مليون طير ودجاجة بهذه السلالة منذ سبتمبر 2021، أي بشكل مضاعف عن السنوات السابقة، وصار ينتقل للثدييات أيضًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية