أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تصنيع دواء من الكرفس للوقاية من تأثير السكتة الدماغية

06:05 م السبت 04 فبراير 2023
تصنيع دواء من الكرفس للوقاية من تأثير السكتة الدماغية

الكرفس

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشف بحث جديد عن زيادة فرص التعافي من السكتة الدماغية بفعل دواء سحري مصنوع من بذور الكرفس يتم إعطاؤه للمرضى، ومن ثم يعانون من أعراض عصبية أقل وتتحسن مهاراتهم العقلية مقارنة بالأشخاص الذين لم يتلقون هذا الدواء.

وقال الدكتور بايشيو ديا، المؤلف المشارك في الدراسة من المركز الوطني للأبحاث السريرية الخاصة بالأمراض العصبية في بكين بالصين: "إن هذه التجربة تعد الأولى من نوعها التي تقدم فوائد استخدام دواء يحمي المخ من التلف الناتج عن نقص الأكسجين بأنسجة المخ"، حسبما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأضاف ديا: "يتم إعطاء هذا الدواء للمرضى المصابين بالسكتة الدماغية الأقفارية الذين يتناولون العلاج لاستعادة تدفق الدم للمخ مجددًا".

اقرأ أيضًا: علامات تشير للإصابة بالسكتة الدماغية.. احذر مضاعفاتها

وتبين أن هناك مركب كيميائي في الكرفس يطلق عليه اسم Butylphthalide ، وهو الذي يكسبه المذاق والرائحة المميزة.

وأظهرت النتائج أن هذا المركب يحمي المخ من التلف الناتج عن السكتة الدماغية التي تحدث بسبب انسداد في الأوعية الدموية، وذلك خلال تجارب على الفئران.

وتم تجربة الدواء لمدة 90 يومًا على 1216 شخص أصيب بالسكتة الدماغية وتم علاجه منها في الفترة من 2018-2022 في 59 مركز طبي في الصين.

وبالفعل، تبين أن المرضى الذين تلقوا الدواء المصنوع من مركب Butylphthalide الموجود في الكرفس، قد عانوا من أعراض عصبية أقل وتحسنت حالتهم الصحية خلال مدة الدراسة.

ويتم إعطاء الدواء عن طريق الحقن أو على هيئة أقراص، لكنه لم يحصل حتى الآن على موافقة الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، حيث يحتاج الأمر لإجراء التجارب على البشر في المرحلة القادمة بعدما تم التحقق من فعاليته على الحيوانات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية