أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يهدد قلبك ومخك- خبراء يحذرون النساء من الإنجاب مبكرًا

02:59 م الأربعاء 01 مارس 2023
يهدد قلبك ومخك- خبراء يحذرون النساء من الإنجاب مبكرًا

الإنجاب المبكر

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة جديدة أن الأمهات الشابات، أي في أوائل العشرينات، أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

أظهرت الدراسة أن النساء اللاتي بدأن الدورة الشهرية مبكرًا وأنجبن طفلهن الأول في سن صغيرة ولديهن عدة أطفال أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقام الباحثون في كلية إمبريال كوليدج لندن وكامبردج وييل للصحة العامة بتحليل البيانات التي تضم أكثر من 100 ألف امرأة.

ووجد الباحثون أن الولادة الأولى المبكرة وعدد الأطفال والحيض في سن مبكر كانت مرتبطة بارتفاع مخاطر الإصابة بالرجفان الأذيني ومرض الشريان التاجي وفشل القلب والسكتة الدماغية.

وتبين عدم وجود بين سن بداية انقطاع الطمث وإصابة النساء بأمراض القلب والأوعية الدموية، وقال القائمون على الدراسة، إن النساء غالبًا ما يتم تصنيفهن بشكل خاطئ على أنهن أقل عرضة لخطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالرجال، مما يؤدي إلى تأخير التشخيص.

وأضاف الباحثون، أن الدراسة الحالية تظهر أنه يمكن تقليل مخاطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بولادة أول طفل في سن مبكرة إذا تم التحكم جيدًا في عوامل الخطر التقليدية مثل مؤشر كتلة الجسم وضغط الدم.

وأفاد الباحثون: "تسلط هذه النتائج الضوء على حاجة الأطباء لمراقبة عوامل الخطر عن كثب لدى النساء والتدخل عند الحاجة".

ووجدت الأبحاث السابقة أن النساء اللاتي يبدأن الحيض مبكرًا لديهن فرصة أكبر لارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI)، مما قد يزيد من مخاطر التعرض لمشكلات صحية.

قالت الدكتورة سونيا بابو نارايان، استشاري أمراض القلب والمدير الطبي المساعد في مؤسسة القلب البريطانية: "الاعتقاد الخاطئ بأن أمراض القلب والأوعية الدموية تصيب الرجال في الغالب تكلف النساء صحتهن، وحتى حياتهن."

وأضافت نارايان: "إذا أردنا إنقاذ حياة المزيد من النساء، يجب أن يكون السؤال عن الدورة الشهرية والحمل أمرًا روتينيًا عند تقييم مخاطر إصابة كل امرأة بأمراض القلب والسكتة الدماغية."

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية