أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إصابة كهربا- ما الإسعافات الأولية لإصابات الرأس؟

06:51 م السبت 18 مارس 2023
بعد إصابة كهربا- ما الإسعافات الأولية لإصابات الرأس؟

محمود كهربا

كتب- محمد أمين:

تعرض اللاعب محمود عبد المنعم كهربا للإصابة خلال مباراة الأهلي والقطن الكاميروني المقامة بينهما على ملعب رومدي اديجا في الكاميرون، في أطار منافسات الجولة الخامسة من دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا، في الدقيقة التاسعة بعد تدخل قوي من حارس القطن.

ويستعرض موقع "الكونسلتو" في السطور التالية الإسعافات الأولية التي يجب إجرائها للاعبين في حالات إصابات الدماغ.

قال الدكتور تامر أبو هميلة، استشاري إصابات الملاعب، إن خطوات الإسعافات الأولية لأي لاعب يتعرض لجرح في رأسه أثناء المباراة تتمثل في التالي ذكره:

1- الخطوة الأولى تتمثل في تطهير الجرح حتى لا يحدث أي التهاب أو عدوى بكتيرية في الجرح.

2- الخطوة الثانية تتمثل في إيقاف النزيف، وإذا كان الجرح صغير يتم وضع لاصقة طبية ورباط ضاغط عليها، وإذا كانت تتطلب خياطة للجرح يتم إجراء اللازمة.

3- إذا شعر اللاعب في تشويش للرؤية أو قيئ، فهذا يعني في أغلب الأحيان الإصابة بارتجاج في المخ، ولا بد أن يتم وضع اللاعب تحت الملاحظة لمدة 48 ساعة.

قد يهمك: خبراء: كرة القدم تقتل اللاعبين بأمراض في المخ- قائمة بأسمائهم

وكان الدكتور أحمد أبوعبلة، طبيب فريق النادي الأهلي، أعلن في تصريحات صحفية عقب انتهاء المبارة، عن إصابة الشناوي وأنه شعر بآلام في العضلة الأمامية قبل نهاية الشوط الأول من المباراة، وأن الفحص المبدئي مطمئن للغاية، خاصة أن الجهاز الطبي فضل استبداله لتجنب تفاقم الإصابة، وأنه سوف يخضع لفحص جديد فور العودة للقاهرة لمزيد من الاطمئنان على حالته.

وتابع أبوعبلة، أن علي معلول تعرض لالتواء بسيط في الكاحل، مما دفع الجهاز الفني إلى استبداله حفاظًا عليه، وأن حالة اللاعب مطمئنة للغاية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية