أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إصابة شخصين في الصين بإنفلونزا الطيور

06:39 م السبت 04 مارس 2023
إصابة شخصين في الصين بإنفلونزا الطيور

إنفلونزا الطيور

كتبت- ياسمين الصاوي:

أعلنت الصين عن إصابة حالتين بأنفلونزا الطيور، أحدهما رجل يبلغ من العمر 49 عامًا ويعيش في جوانغ دونغ، والأخرى امرأة تبلغ من العمر 53 عامًا تعيش في ديانغ سو، أي يفصل بينهما أكثر 800 ميل.

أصيبت المرأة بسلالة H5N1 من إنفلونزا الطيور، بينما أصيب الرجل بسلالة H5N6 حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

جاء ذلك بعد أسابيع من وفاة طفلة في كولومبيا بفيروس إنفلونزا الطيور، وجاءت نتائج فحص أبيها إيجابيةـ ما أثار الكثير من القلق والمخاوف.

وليس هناك ثمة اتصال بين الحالتين المصابين بإنفلونزا الطيور في الصين، كذلك فإن هذا الفيروس لا ينتقل من شخص لآخر، بل عن طريق التعامل المباشر مع الدواجن والطيور المصابة.

وكانت المرأة الصينية المصابة بإنفلونزا الطيور قد شعرت بأعراض بعد تناول الدجاج في 31 يناير الماضي، وجاءت النتيجة إيجابية بسلالة H5N1 في فبراير.

اقرأ أيضًا: H5N1.. كل ما تريد معرفته عن السلالة الجديدة لإنفلونزا الطيور

وعلى الجانب الآخر، فقد تطورت أعراض الرجل الصيني المصاب بإنفلونزا الطيور في 17 ديسمبر العام الماضي، وتم نقله للمستشفى بعد 4 أيام في حالة خطيرة، وجاءت نتائج التحليل الخاص به إيجابية بسلالة H1N6.

تعتبر إنفلونزا الطيور نوع معدي من الإنفلونزا تنتشر بين الطيور، ونادرًا ما تصبح معدية بين البشر، بل إن جميع هذه الحالات التي أصيبت بها قد تعاملت بشكل مباشر مع الطيور المصابة سواء الحية أو الميتة، ودخل الفيروس إلى أجسامهم عن طريق الفم أو الأنف أو العين.

اقرأ أيضًا: أطباء يحللون سيناريو تحول إنفلونزا الطيور لوباء عالمي

ويوصي الأطباء بارتداء أدوات وقاية لحماية الجهاز التنفسي والعين واليد عند التعامل مع الطيور المصابة، حتى لا يلامس الشخص اللعاب أو المخاط أو البراز الناتج عن تلك الطيور والدواجن.

وتعد إنفلونزا الطيور حساسة للحرارة، وبالتالي ليس من الشائع أن تنتقل للبشر عن طريق الطعام، فعند طهي الدواجن جيدًا، يموت الفيروس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية