أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يكشف عن اسم جهاز القلب الذي سيتكفل به محمد رمضان

05:48 م الإثنين 22 مايو 2023
جمال شعبان يكشف عن اسم جهاز القلب الذي سيتكفل به محمد رمضان

الدكتور جمال شعبان

كتبت - ندى نجيد:

نشر الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب، صورة تجمعه بالفنان محمد رمضان، على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وعلق شعبان على الصورة: "بدأنا بالتواصل مع أول حالة من المنيا تعاني من اختلال كهرباء القلب، والترتيب لتركيب جهاز يساهم في تحسين صحتها، يصل سعره إلى 300 ألف جنيه".

اقرأ أيضًا: 7 أعراض تكشف إصابتك باختلال كهرباء القلب.. إليك طرق علاجه

وفي تصريح خاص لـ"الكونسلتو"، كشف العميد الأسبق لمعهد القلب أن الجهاز المشار إليه في المنشور يعرف باسم ICD، مؤكدًَا أنه مصمم لإزالة الرجفان.

وأوضح أن جهاز ICD يساهم في علاج الخفقان، بفضل قدرته على تنظيم ضربات القلب وإعادتها للوضع الطبيعي في حالة اضطرابها، مشيرًا إلى أنه قابل للزراعة.

قد يهمك: جهاز تنظيم ضربات القلب.. هل له آثار جانبية؟

وبحسب مؤسسة القلب البريطانية، يرسل جهاز ICD نبضات كهربائية، لتنظيم النبضات غير الطبيعية، خاصة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

ويقوم الطبيب بزراعة جهاز ICD التقليدي تحت عظمة الترقوة مباشرة لدى المريض وتوصيله بالقلب عبر أسلاك، وعادةً ما تستغرق العملية من ساعة إلى 3 ساعات أو أكثر.

وهناك نوع آخر من جهاز ICD لكنه أكبر حجمًا من النوع التقليدي، ويزرعه الطبيب تحت جلد الصدر، خارج القفص الصدري، ولا توجد أسلاك يتم توصيلها إلى القلب.

ونقلًا عن موقع "Mayo Clinic"، يصبح تركيب جهاز ICD ضروريًا في الحالات التالية:

- عدم انتظام ضربات القلب.

- احتمالية التعرض لعدم انتظام ضربات القلب في المستقبل، لوجود تاريخ عائلي لبعض الأمراض التي تؤدي إليه، مثل اعتلال عضلة القلب.

- النجاة من توقف عضلة القلب.

- التعرض لإصابة سابقة بالنوبة القلبية أو أمراض الشرايين التاجية.

- تضخم عضلة القلب.

قد يهمك أيضًا: لتجنب المضاعفات.. نصائح بعد تركيب منظم ضربات القلب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية