أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة: 92% انخفاض بإصابات فيروس سي في مصر

04:17 م السبت 27 مايو 2023
الصحة: 92% انخفاض بإصابات فيروس سي في مصر

الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان

كتب- أحمد كريم:

كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، عن انخفاض معدل الإصابات الجديدة بفيروس سي في مصر إلى 92% بعد إطلاق مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي.

وقال عبدالغفار، إن مبادرة مصر للقضاء على فيروس سي قصة نجاح أشادت بها منظمة الصحة العالمية خلال جلساتها العامة الاسبوع الماضي، موضحًا أن العالم ينظر للمبادرة بإعجاب شديد.

جاء ذلك خلال توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة وإحدى شركات الأدوية المتخصصة في مجال المستحضرات الحيوية، وذلك لتعزيز الخدمات الطبية المقدمة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد.. ووقع المذكرة من جانب الوزارة، الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة والسكان لشئون مشروعات ومبادرات الصحة العامة، ومن جانب الشركة، الدكتور محمد سويلم.

وأضاف عبدالغفار، أن مصر كانت من أعلى الدول في معدل الإصابة بفيروس سي ، وصل منهم 5% للإصابة بتليف الكبد منهم 10% وصلو لمرحلة الإصابة بالفشل الكبدي الكام.

وأوضح عبدالغفار، أنه في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي حدث اهتمام غير مسبوق بإطلاق المبادرة للقضاء على فيروس سي التي استطاعت إجراء المسح الطبي لفيروس سي لـ60 مليون مواطن وعلاج 2 مليون مواطن.

وأكد أن وزارة الصحة والسكان تمكنت خلال العاميين الماضيين من بناء شبكة متميزة من مراكز علاج سرطان الكبد الأولي، بوحدات الفيروسات الكبدية، لتنتقل به رعاية مرضى سرطان الكبد الأولي إلى مستوى عالمي من حيث جودة الخدمة المقدمة وتنوع الخطوط العلاجية، ومواكبتها لأحدث الخطوط العلاجية في العالم، بالمجان ودون تحميل المريض أي تكاليف سواء للكشف المبكر أو التشخيص أو العلاج.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد سويلم، إنه بموجب البروتوكول يتم التعاون بين الجهتين في توفير الفحوصات التشخيصية للتليف الكبدي، والكشف المبكر عن أورام الكبد، ووظائف الكبد والكلى، فضلاً عن التعاون في تطوير 20 مركز حقن لتوفير خدمات الرعاية الأساسية لمرضى سرطان الكبد.

وأضاف، سويلم، أن سرطان الكبد مرض يشكل عبئًا متزايدًا في المجتمع المصري ونأمل من خلال هذه الشراكة أن نتمكن من تحقيق نتائج أفضل للمرضى المصريين، بمعدلات نجاح تضاهي المعدلات العالمية، ويُبني هذا التعاون مع الوزارة على نجاح شراكتنا طويلة الأمد مع الحكومة المصرية وما حققناه معا في تخص الأورام، وفيروس C وغيرها من الأمراض المستعصية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية