أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أخطر من كورونا- تحذيرات من انتشار وباء السل

02:57 م الإثنين 05 يونيو 2023
أخطر من كورونا- تحذيرات من انتشار وباء السل

مرض السل

كتبت- ياسمين الصاوي:

حذر الخبراء البريطانيون من انتشار مرض السل باعتباره أكثر الأمراض المعدية فتكًا في العالم، ليتحول إلى وباء أخطر من عدوى كوفيد 19.

وأكد الخبراء على إجراء أكبر تجربة سريرية على الإطلاق لمرض السل بهدف معالجة الوباء الخفي في إفريقيا، حيث يتم خوض خط الدفاع الأول في المعركة ضد هذا المرض، حسبما نشر موقع "Mirror".

وأطلق البروفيسور البريطاني روبرت ويلكينسون، من معهد فرانسيس كريك في لندن، دعوة عالمية لإيجاد لقاح فعال بالتعاون مع العلماء في الولايات المتحدة والهند وفيتنام وإندونيسيا ومدغشقر وساحل العاج.

تستغرق الأدوية 6 أشهر على الأقل لعلاج السل، وإذا تم التوقف عن تناولها قبل إتمام تلك المدة، يمكن أن يعود المرض في شكل أكثر فتكًا ومقاومًا للأدوية.

تم إعطاء لقاح BCG لجميع الأطفال في بريطانيا للوقاية من السل حتى عام 2005، وهو يُعطى الآن فقط للأطفال الذين قد يسافرون إلى البلدان التي تعاني من المرض بشكل خطير، لكن لا تدوم المناعة من المرض عند الوصول إلى مرحلة المراهقة.

وقال البروفيسور ويلكينسون: "إن مرض السل حتمًا سيكون أكثر الأمراض المعدية فتكًا في العالم مرة أخرى، حيث تتزايد نسبة انتشار السل المقاوم تدريجياً في كل مكان، وهذه مشكلة في أوروبا أيضًا."

وأضاف: "معظم الناس، إذا أخبرتهم أن وفيات السل كانت بنفس حجم الوفيات الناتجة عن عدوى كوفيد19، فلن يصدقوك، لكن الحقيقة أن الأخيرة نقطة في محيط كبير."

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية