أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحدد المُسكن المناسب لكل نوع من الألم

04:18 م الإثنين 14 أغسطس 2023
طبيب يحدد المُسكن المناسب لكل نوع من الألم

استخدام المسكنات

كتبت-ياسمين الصاوي:

حذر الدكتور ديباك رافيندران، رئيس قسم طب الألم في مؤسسة رويال بيركشاير، من الاعتماد على مسكنات الألم، لأنها لا تتعامل مع السبب الجذري للألم، ويمكن أن تكون ضارة إذا تم تناولها لفترة طويلة جدًا.

وقال الدكتور رافيندران لصحيفة "The Sun": "إن المسكنات فعالة جدًا في تقليل الألم، لكن بعضها يسبب مشكلات صحية إذا تم تناولها لفترة طويلة جدًا، ويمكن أيضًا أن تجعل الألم أسوأ حال تناولها بشكل مفرط."

وأضاف: "المسكنات تعمل فقط على حجب العصب الذي يقوم بإرسال الرسائل إلى عقلك، فهي لا تتعامل مع السبب الجذري مهما كان".

وتابع: "إذا كنت بحاجة إلى تناول مسكن للألم، فهناك قواعد يجب عليك اتباعها تتعلق بنوع الدواء الذي تتناوله وكميته ونوع الألم الذي تعاني منه."

1- الباراسيتامول

من الأفضل تناول الباراسيتامول حال الرغبة في تخفيف آلام الظهر وآلام الأسنان والصداع الخفيف.

يخفض الباراسيتامول درجة الحرارة ويقلل الالتهاب، وغالبًا ما يوجد في علاجات البرد والإنفلونزا، ويجب أن تكون الجرعة من 500 مجم إلى 1 جرام كل 4 إلى 6 ساعات، بحد أقصى 8 أقراص 500 مجم خلال 24 ساعة.

يجب ألا تتناول الباراسيتامول حال وجود ضعف في الكبد، حيث يمكن أن يكون سامًا بشكل خطير للكبد عند تناوله بجرعات عالية.

وأكد الدكتور رافيندران أيضًا، أن الباراسيتامول لا يسبب تهيجًا في المعدة، لذا فهو مثالي لأولئك الذين يحتاجون إلى تناول المسكنات بانتظام، ويمكن تناوله بدون طعام.

2- الأسبرين

يعد الأسبرين المسكن المثالي الذي يجب تناوله عند حدوث صداع ناتج عن الإجهاد أو ألم في الأسنان أو أعراض الأنفلونزا، لأنه يخفض درجة الحرارة ويخفف من آلام المفاصل.

يمكن أيضًا ابتلاع الأسبرين القابل للذوبان للمساعدة في تخفيف آلام التهابات الحلق، ويجب أن تأخذ ما بين قرص واحد إلى 3 أقراص 300 مجم كل 4 إلى 6 ساعات على مدار 24 ساعة.

وحذر الخبير الطبي من استخدام الأسبرين لدى أولئك الذين يتناولون أدوية السيولة أو يعانون من قرحة في المعدة، كما يجب عدم تناوله قبل الجراحة أو بعدها لأنه يزيد النزيف.

يمكن أن يؤدي الأسبرين أيضًا إلى نوبات الربو، لكنه مفيدًا لأولئك الذين قد أصيبوا بنوبة قلبية، لأنه الجرعات المنخفضة التي تبلغ 75 ملجم يوميًا يمكن أن تساعد على منع تجلط الدم.

3- الكودايين

يعد مسكنًا قويًا للألم، ما يمكن أن يساعد على تخفيف آلام العضلات الشديدة بعد الإصابة أو خلع الأسنان، ويمكن أن يساعد أيضًا في إرخاء عضلات البطن التي تسبب تقلصات الدورة الشهرية.

وأوضح الدكتور رافيندران، أنه لا ينبغي أبدًا تناول الكودايين بانتظام لأنه يسبب إدمانًا شديدًا، ويجب تناوله 4 مرات فقط بجرعات 8 ملجم خلال 24 ساعة.

لا يجب تناول الكودايين حال وجود مشكلات في الكبد أو الكلى أو الرئة، وربما يكون أقل فاعلية في تسكين الألم لدى بعض الأشخاص.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية