أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بشرى للأطفال- لقاح جديد ضد الفيروس المخلوي التنفسي

02:48 م الثلاثاء 02 يناير 2024
بشرى للأطفال- لقاح جديد ضد الفيروس المخلوي التنفسي

لقاح الفيروس المخلوي التنفسي

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشف الخبراء أن لقاحًا جديدًا يمكن أن يحمي الأطفال من الفيروس المخلوي التنفسي، ويخفض حالات دخول المستشفى جراء الإصابة به بنسبة تزيد عن 80%.

يعد الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) حالة شائعة بشكل كبير جدًا، حيث يصيب معظم الأطفال قبل سن الثانية حول العالم، حسبما نشر موقع "The Sun".

ينتشر عادةً الفيروس المخلوي التنفسي بين شهري أكتوبر ومارس، ولهذا السبب يشار إليه باسم فيروس الشتاء، وغالبًا ما يسبب أعراضًا تشبه نزلة البرد، لكن قد يؤدي في بعض الأحيان إلى مشكلات في الرئة، مثل التهاب القصيبات أو الالتهاب الرئوي.

وقال الباحثون في جامعة ساوثهامبتون، إن الفيروس المخلوي التنفسي هو السبب الرئيسي لدخول الرضع إلى المستشفى، مما يسبب ما بين 20 إلى 30 حالة وفاة سنويا في بريطانيا.

وأضاف بيان صحفي للدراسة أن الفيروس مسؤول عن إدخال حوالي 33 ألف طفل تحت سن الخامسة إلى المستشفى سنويًا.

وأكدوا أن العلاج بالأجسام المضادة الذي يحمل اسم نيرسيفيماب، يمكن أن يقلل حالات العلاج في المستشفى المرتبطة بالفيروس المخلوي بنسبة 83%، وقد تمت الموافقة على اللقاح ببريطانيا العام الماضي، لكن الخبراء قالوا في ذلك الوقت إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يصبح متاحًا في هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

سيتم طرح اللقاح في أمريكا وإسبانيا هذا الشتاء، كما يتم دراسة العلاج في بريطانيا لبرنامج التحصين الوطني ضد الفيروس المخلوي.

وتبين أن جرعة واحدة من لقاح الأجسام المضادة "نيرسيفيماب" يوفر حماية فورية ضد الفيروس المخلوي التنفسي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية