أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاد حيوي قوي يحارب البكتيريا المقاومة للأدوية

01:37 م الأحد 07 يناير 2024
مضاد حيوي قوي يحارب البكتيريا المقاومة للأدوية

المضادات الحيوية

كتبت- ياسمين الصاوي:

اكتشف العلماء فئة جديدة تمامًا من المضادات الحيوية تقتل واحدة من 3 أنواع من البكتيريا، التي تعتبر أكبر تهديد للجسم بسبب مقاومتها الشديدة للأدوية.

وتبين أن دواء زوسورابالبين تغلب على سلالات شديدة المقاومة للأدوية من بكتيريا الراكدة البومانية Acinetobacter baumannii لدى الفئران المصابة بالالتهاب الرئوي وتعفن الدم، حسبما نشر موقع "Mirror".

تصنف منظمة الصحة العالمية هذا النوع من البكتيريا على أنها أحد مسببات الأمراض الخطيرة التي لها الأولوية في محاربتها، إلى جانب نوعين آخرين من البكتيريا المقاومة للأدوية، وهما الزائفة الزنجارية والبكتيريا المعوية.

وقال الدكتور أندرو إدواردز، الأستاذ في علم الأحياء الدقيقة الجزيئي في إمبريال كوليدج لندن، إن بكتيريا الراكدة البومانية سبب مهم للعدوى في المستشفيات، وخاصة بين الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي.

وأضاف، أن هذه البكتيريا مقاومة للعديد من المضادات الحيوية المختلفة، مما يجعل علاجها صعبًا للغاية، ومن ثم كان تطوير علاجات جديدة ضد هذه البكتيريا أمرًا معقدًا جدًا، لأنها ماهرة بشكل كبير في التصدي للمضادات الحيوية.

ولاحظ الباحثون أيضًا أن دواء زوسورابالبين قلل بشكل كبير من مستويات البكتيريا في الفئران المصابة بالالتهاب الرئوي، وتقليل فرص وفاة أولئك الذين يعانون من تعفن الدم.

كانت هذه هي المرة الأولى التي يعثر فيها الباحثون على أي شيء يعمل بهذه الطريقة، لذا فهو فريد من نوعه في تركيبه الكيميائي وآلية عمله.

ويواصل الباحثون عملهم في هذه التجارب للتوصل لأنواع أخرى من المضادات الحيوية التي يمكنها محاربة مزيد من البكتيريا المقاومة للأدوية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية