أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شائعات لا تصدقها عن «التخدير»

02:40 م الأحد 21 يناير 2018
شائعات لا تصدقها عن «التخدير»

كتبت- منى سعيد
أحدث التخدير ثورة كبيرة في المجال الطبي منذ اكتشافه منتصف القرن التاسع عشر، ما ساهم في جعل الجراحة أكثر سهولة وأقل تعقيدًا، ومع الوقت تطور عمله ليصبح علم مستقبل بذاته له أبحاثه ودراساته.

وتنتشر بعض الشائعات حول التخدير تسبب القلق وخوف المرض، وبحسب الدكتور محمد عبد الجواد، أستاذ طب التخدير بكلية طب جامعة قناة السويس، فهناك كثير من الخرافات تدور حول التخدير مثل:

الاستيقاظ خلال الجراحة

يوضح «عبد الجواد» أن أكثر الشائعات المنتشرة عن التخدير هي إمكانية استيقاظ المريض أثناء الجراحة، أو أنه قد يشعر بالألم دون القدرة على طلب المساعدة، مشيرًا إلى أنه من النادر الاستيقاظ خلال إجراء العملية، كما أن الطبيب سيتحدث إليك عن تجاربك السابقة عن التخدير، بالإضافة إلى معرفة بعض المعلومات الحيوية عن المرضى، مثل قياس الضغط وضربات القلب، وكل هذا يجعل الطبيب على دراية بأنواع التخدير المختلفة لحالة المريض واختيار المناسب لحالته.

الاستيقاظ مشلولًا

ويضيف د. عبد الجواد أن بعض الأشخاص الذين يخضعون إلى التخدير النصفي يعتقدون أنهم معرضون للشلل، موضحًا أن الحقن المستخدمة في تلك المناطق أصبحت دقيقة للغاية وأقل خطرًا، حيث أنها لا تلامس الأعصاب أو تسبب أي مشاكل.

الشعور بالألم

ويشير أستاذ طب التخدير إلى أن بعض المرضى يكون لديهم تخوف من الشعور بالألم خلال الجراحة، وهذا أمر غير صحيح، فأطباء التخدير يتواجدون أثناء الجراحة ويتابعون المريض للتأكد من علامته الحيوية.

تحتاج وقتًا طويلًا للاستيقاظ

ويتابع «عبد الجواد» أن البعض يعتقد صعوبة الإفاقة من التخدير الكلي، والحقيقة أن التخدير يشبه النوم العميق ومهما كانت درجة البنج فإن الخاضع له يستيقظ في النهاية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية