أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر الحمل على أحلامِك؟

12:07 ص الأربعاء 12 يناير 2022
هل يؤثر الحمل على أحلامِك؟

أحلام الحامل

كتبت - أمنية قلاوون:

لا يؤثر على الحمل على المرأة من الناحية الجسدية فقط، بل ثبت أنه يُحدِث تغييرات في الأحلام التي تراها أثناء النوم، لم تكن تمر بها قبل الزواج.

حاسبة الحمل والولادة

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، تأثير الحمل على الأحلام، وفقًا لمؤسسة النوم الأمريكية "Sleep foundation" وموقع "Healthline".

لماذا يؤثر الحمل على الأحلام؟

الاضطرابات الهرمونية التي يشهدها جسم المرأة أثناء الحمل، قد تكون سببًا في التأثير على الأحلام، من حيث كثافتها وتطورها إلى كوابيس مزعجة، نتيجة للتقلبات المزاجية المصاحبة لها، بالإضافة إلى التعب الناجم عن الأعراض الفسيولوجية.

اقرأ أيضًا: علامات تنذر باكتئاب الحمل.. هذا تأثيره على الأم وجنينها

أنواع الأحلام أثناء الحمل

1- أحلام واضحة

خلال فترة النوم العميق، قد تشاهد الحامل أحلام قوية وواضحة، يصعب التمييز بينها وبين والواقع.

2- كثرة الأحلام

تزداد عدد ساعات النوم أثناء الحمل إلى أكثر من 8 ساعات، مما يؤدي إلى كثرة مشاهدة الأحلام، خاصةً إذا كانت المرأة تحصل على قيلولة في منتصف النوم.

2019_3_22_14_13_34_602

3- أحلام الأمومة

وجدت دراسة أجريت عام 1993، أن الأحلام خلال فترة الحمل قد تكون مرتبطة بالأمومة، حيث كثيرًا ما ترى الأم نفسها تتحدث مع طفلها أو تحتضنه في الحلم.

4- أحلام القلق

القلق الذي يسيطر على الأم تجاه المخاض والولادة، قد يزيد من فرص مشاهدتها لكوابيس مزعجة لها علاقة وثيقة بمخاوفها، مثل فقدان الجنين أو الإجهاض أو الوفاة أثناء العملية، بحسب دراسة أجريت عام 2016.

ماذا تفعل الحامل للتخلص من الأحلام المزعجة؟

حديث الحامل مع زوجها عن مخاوفها، من شأنه أن يقلل من فرص مطاردة الكوابيس لها أثناء الحمل، وإذا لم يجدِ ذلك نفعًا، عليها طلب المساعدة من الطبيب النفسي.

قد يهمك: هل تؤثر نفسية الحامل على الجنين؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية