أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تجنبي البسطرمة أثناء الحمل- تحتوي على بكتيريا خطيرة

09:17 م الخميس 24 فبراير 2022
تجنبي البسطرمة أثناء الحمل- تحتوي على بكتيريا خطيرة

البسطرمة

تتساءل بعض النساء عن إمكانية تناول البسطرمة، أحد أشهر اللحوم المصنعة في الأسواق، أثناء الحمل، خوفًا من أن يكون لها آثار جانبية خطيرة على صحة الأم والجنين.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير تناول البسطرمة على الحامل، وفقًا لموقع "Verywellfamily"، وبحسب المعلومات الصادرة عن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة ممنوعة على الحامل

هل تناول البسطرمة آمن أثناء الحمل؟

حذر الدكتور ويلو جاروش، خبير التغذية ومؤلف كتاب "Healthy Happy Pregnancy Cookbook"، من تناول البسطرمة النيئة أثناء الحمل، لاحتوائها على الليستيريا، وهي بكتيريا خطيرة تنتقل للحوم المصنعة، بسبب سوء تخزينها.

قد يهمك: بتاكل البسطرمة نية.. تعرف على أضرارها

وعند انتقال بكتيريا الليستيريا للحامل، يصعب على جسدها مكافحتها، نظرًا لضعف جهازها المناعي، مما يعرضها للإصابة بداء الليستريات.

وقد تواجه الحامل صعوبة في اكتشاف إصابتها بداء الليستريات، لأن أعراضه مشابهة لأعراض الإنفلونزا، ما يجعلها تتأخر في تلقي العلاج المناسب، المتمثل في المضادات الحيوية.

وإذا تركت بكتيريا الليستيريا دون علاج، قد تصاب الحامل بمضاعفات خطيرة، وتشمل ما يلي:

- الإجهاض.

- ولادة جنين ميت.

- الولادة المبكرة.

- إصابة المولود بعدوى مهددة للحياة.

قد يهمك أيضًا: أطباء يحذرون من مخاطر البلوبيف بالبيض

وكشفت دراسة منشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية عام 2021، أن استهلاك 50 جرامًا أو أكثر من اللحوم المصنعة أسبوعيًا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 46% والوفاة بنسبة 51%.

ومع ذلك، تستطيع الحامل تناول البسطرمة، بشرط طهيها أولًا على درجة حرارة تبلغ 165 درجة مئوية، لقتل هذه البكتيريا الخطيرة، حسبما ذكر جاروش.

وأوصى أخصائي التغذية أيضًا، بعدم الإفراط في البسطرمة، لاحتوائها على نسبة عالية من الملح، الذي قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم، ومن ثم الإصابة بتسمم الحمل.

اقرأ أيضًا: هل تسخين البسطرمة يقلل أضرارها؟ خبير يجيب

وبكتيريا الليستيريا لا تتواجد فقط في اللحوم المصنعة، بل أوضحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، أنها تتوافر أيضًا بالدواجن والمأكولات البحرية والحليب غير المبستر.

لذلك، ينبغي على الحامل أن تطهو الدواجن والمأكولات البحرية جيدًا، مع ضرورة الاهتمام بغلي الحليب قبل الإقدام على تناوله.

قد يهمك: لتطهيره من البكتيريا.. إليكِ الطريقة الصحيحة لغلي الحليب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية