أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كم مرة يجب على الحامل عمل السونار؟

09:25 م الخميس 10 مارس 2022
كم مرة يجب على الحامل عمل السونار؟

السونار للحامل

كتب - أحمد كُريِّم:

رغم أهمية التغذية الجيدة للحامل، لكنها غير كافية لحمايتها من المخاطر المحتملة خلال فترة الحمل، لذا ينبغي عليها أيضًا أن تجرى مجموعة من الفحوصات بصفة دورية، للاطمئنان على صحتها والكشف المبكر عن أي مشاكل قد تعيق نمو الجنين بشكل سليم.

وتعتبر أشعة الموجات فوق الصوتية "السونار" من الفحوصات الضرورية للحامل، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، عدد مرات إجرائها، وفقًا للدكتورة آمال عبد الحي، مدير الإدارة العامة للأمومة والطفولة بوزارة الصحة والسكان.

عدد مرات عمل السونار للحامل

إذا شكت المرأة في احتمالية حملها، سواء عن طريق الاختبار المنزلي أو ظهور الأعراض، عليها الذهاب إلى طبيب النساء والتوليد، لإجراء السونار للأسباب التالية:

- التأكد من حدوث الحمل.

- تحديد ما إذا كان الحمل داخل الرحم أم خارجه.

- معرفة ما إذا كانت المرأة حامل في طفلِ واحد أم توأم.

- تحديد موضع الجنين

اقرأ أيضًا: أبرز التحاليل والفحصات التي تحتاجها المرأة في بداية الحمل

بعد 3 أشهر من الحمل

بعد مرور الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، يجب على الحامل أن تجري السونار للمرة الثانية، للاطمئنان ما إذا كان الجنين يعاني من التشوهات الخلقية أم لا.

لمتابعة مراحل تطوير الجنين أثناء الحمل اضغطي هنا.

بعد 5 أشهر من الحمل

من الضروري أن تجري الحامل السونار للمرة الثالثة بعد مرور خمسة أشهر على الحمل، أي من الأسبوع الـ18 حتى الأسبوع الـ22، لفحص الجنين بالكامل والاطمئنان على نمو أعضائه.

قد يهمك: فحوصات ضرورية للربع الأول من الحمل

الثلث الأخير من الحمل

تحتاج المرأة إلى إجراء السونار للمرة الرابعة في الثلث الأخير من الحمل، لمعرفة وزن الجنين وموضعه داخل الرحم، ومن ثم تحديد نوع الولادة، طبيعية أم قيصرية.

قد يهمك أيضًا: فحوصات مهمة للحوامل للتنبؤ بمشاكل الاجنة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية