أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منظار الرحم.. متى يمكنك استخدامه؟

01:49 م السبت 05 مارس 2022
منظار الرحم.. متى يمكنك استخدامه؟

منظار الرحم

منظار الرحم.. متى يمكنك استخدامه؟

كتبت- ندى سامي:

يستخدم منظار الرحم لتشخيص وعلاج مشاكل الرحم، يتضمن هذا الإجراء كاميرا رفيعة تشبه التلسكوب يتم إدخالها في الرحم عبر المهبل، تحتوي الكاميرا على ضوء في النهاية قد يكشف عن الكثير من المشكلات التي تعاني منها الكثير من السيدات

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أنواع تنظير الرحم، ودواعي استخدامه، وفقًا لـ "Medical news today"

يتم إجراء تنظير الرحم التشخيصي للتحقق من نزيف الرحم غير الطبيعي وهو زيادة غزارة في فترات الحيض أو حدوثها بشكل متكرر أو استمرارها لفترة أطول من المعتاد، يمكن أن يحدث نزيف غير طبيعي أيضًا عند النساء قبل سن البلوغ أو بعد سن اليأس.

لا يمكن إجراء تنظير الرحم عندما تمر المرأة بفترة الطمث ويتم إجراؤه عادة في المستشفى أو معيادة الطبيب ولا يتطلب الإقامة في المستشفى.

أنواع تنظير الرحم

هناك نوعان من تنظير الرحم:

تنظير الرحم التشخيصي

يمكن إجراء تنظير الرحم لتشخيص الحالات أو التحقيق في أسباب المشاكل المختلفة، إلى جانب النزيف غير الطبيعي قد تحتاج المرأة إلى الخضوع لتنظير الرحم التشخيصي لأسباب تشمل:

-لتشخيص سبب الإجهاض المتكرر، يحدث هذا غالبًا إذا تعرضت المرأة لإجهاضين متتاليين

- لتشخيص بعض الحالات مثل الأورام الليفية أو الأورام الحميدة وهي أورام غير سرطانية في الرحم

- للتحقيق في مشاكل الخصوبة إذا كان الحمل يمثل مشكلة

- للتحقيق في آلام الحوض التي تعاني منها المرأة

تنظير الرحم الجراحي

يمكن استخدام هذا الإجراء في الحالات التالية:

- لإزالة التصاقات وهي عبارة عن الندبات التي تربط الأنسجة ببعضها داخل الرحم وقد تحدث بعد الإصابة أو الجراحة، يمكن أن توقف الاتصاقات الدورة الشهرية وتقلل من الخصوبة

- لإزالة الأورام الليفية أو الزوائد.

- لإجراء عملية التعقيم.

كيفية الاستعداد لتنظير الرحم

قد تحتاج المرأة إلى إجراء اختبار الحمل قبل حوالي أسبوع من إجراء تنظير الرحم واستخدام وسائل منع الحمل المناسبة بينهما، هذا لأنه لا يمكن إجراء تنظير الرحم على المرأة الحامل، وفي حالة إزالة الأورام الليفية أثناء العملية يمكن وصف الأدوية لتقليل حجمها مسبقًا.

يتم إدخال منظار في المهبل أثناء تنظير الرحم هذا قد يسبب انزعاج طفيف، قبل إجراء منظار الرحم يمكن إعطاء المرأة دواء غالبًا ما يكون مهدئًا لمساعدتها على الاسترخاء، اعتمادًا على الحالة قد يتم تقديم تخدير عام أو موضعي لتخفيف أي ألم.

يمكن أن يستغرق الإجراء ما يصل إلى 30 دقيقة، ولكن قد يستغرق ما بين 5 و 10 دقائق فقط إذا تم استخدامه لتشخيص حالة أو التحقق من الأعراض.

تشعر معظم النساء بالقدرة على ممارسة أنشطتهن العادية في اليوم التالي، وبعضهن يعود إلى العمل في نفس اليوم، إذا تم استخدام مخدر عام فقد يكون من المستحسن أخذ أيام قليلة من الراحة إذ قد تعاني من تشنجات خفيفة ونزيف

الآثار الجانبية المحتملة لتنظير الرحم

-من الطبيعي الشعور بتقلصات خفيفة أو بعض الإفرازات الدموية لبضعة أيام بعد ذلك.

- هناك خطر ضئيل من حدوث مضاعفات ومن المرجح أن تحدث هذه المضاعفات عند النساء اللائي يخضعن لإجراءات جراحية بدلاً من إجراءات تشخيصية، وتشمل:

-تلف عنق الرحم

-التهابات الرحم

الشعور بالإغماء أو الدوار

النزيف المفرط أثناء الإجراء أو بعده

اقرأ أيضًا: 7 أسباب وراء تشنجات الرحم.. منها الأورام

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية