أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ألم الكتف يكشف إصابة امرأة بمشكلة في الرحم

02:45 م الأربعاء 06 أبريل 2022
ألم الكتف يكشف إصابة امرأة بمشكلة في الرحم

إيمي جونستون

كتبت- ياسمين الصاوي:

عانت سيدة بريطانية من ألم الكتف وأسفل الظهر عدة أسابيع، وتجاهلت الأمر في البداية، لكن سرعان ما ازداد الألم وجعلها غير قادرة على التحدث.

واكتشف إيمي جونستون، البالغة من العمر 39 عامًا وتعمل معلمة رياضيات، أنها مصابة بالتهاب بطانة الرحم، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

واحتاج تشخيص جونستون 25 عامًا ليتمكن الأطباء من معرفة سبب الحالة، فكانت تعاني من نزيف غزير أثناء فترة الحيض يضطرها إلى التغيب عن المدرسة.

ولم تظهر أشعة الألتراساوند وجود أي مشكلة، ولم تؤت حبوب منع الحمل والأدوية الأخرى أي نتيجة لتخفيف كثافة دم الحيض.

وبعد البحث على مواقع الإنترنت، تشككت في إصابتها بالتهاب بطانة الرحم، خاصة بعد ظهور ألم الكتف وأسفل الظهر، فتوجهت إلى عيادة طبيب آخر والذي أكد بالفعل إصاباتها بهذه المشكلة.

وخضعت لعملية جراحية لمدة 4 ساعات ونصف لقطع بطانة الرحم من الرحم والمثانة والمستقيم والقولون والحالب.

وبعد 4 أشهر، عادت لإجراء عملية جراحية لإزالة بطانة الرحم من الحجاب الحاجز، وعلى الرغم من خضوعها لعمليتين كبيرتين، بدأ الألم يعود خلال 9 أشهر في منطقة أخرى من الحجاب الحاجز.

وتحتاج لإجراء جراحة أخرى، كما تتناول حقن منع الحمل كل 12 أسبوعًا.

يعد ألم الكتف أحد أعراض التهاب بطانة الرحم، وهي حالة تنمو فيها خلايا مماثلة لتلك التي تبطن الرحم في مناطق أخرى من الجسم.

يتطور هذا النسيج عادةً حول المثانة أو الأمعاء أو البطن أو في جدار الرحم نفسه، وربما في الرئتين أيضًا كما هو الحال بالنسبة لهذه السيدة التي ظهر ذلك لديها في منطقة الصدر وحتى الأنف.

يسبب دم الحيض تهيج الأنسجة والالتهاب والألم، كما يمكن للأنسجة أن تسد قناتي فالوب، مما يؤدي إلى مشكلات في الخصوبة أو ألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة أو أعراض مشابهة للقولون العصبي.

ومن الممكن أن يسبب دم الحيض ألمًا أثناء حركات الأمعاء أو ألمًا في المثانة البولية خلال هذه الفترة، لكن إذا تسلل إلى الحالبين، فقد يؤدي ذلك إلى الفشل الكلوي.

ربما تعاني المرأة أيضًا من الإرهاق الطويل بسبب المجهود الذي يبذله الجسم للقضاء على الأنسجة غير السليمة، ولا تقتصر هذه المشكلات بالضرورة على فترة الحيض.

ويعاني البعض من مشكلات في الأمعاء والمثانة أو آلام في الحوض طوال فترة الحيض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية