أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خطر في هذه الحالات- إليكِ أسباب كثرة التبول أثناء الحمل

07:25 م الأربعاء 01 نوفمبر 2023
خطر في هذه الحالات- إليكِ أسباب كثرة التبول أثناء الحمل

صورة تعبيرية

كتب - محمد أمين:

تتساءل بعض النساء عن سبب الشعور بكثرة التبول خلال فترة الحمل، خوفًا من أن تكون علامة تحذيرية على إصابة الأم بمشكلة ما، قد تؤثر سلبًا على صحة الجنين، إذا لم يتم علاجها.

أسباب كثرة التبول عند الحامل

في هذا الصدد، قالت الدكتورة علا أبو سريع، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن كثرة التبول أثناء الحمل أمر طبيعي ولا قلق منه، طالما لا تصاحبها أي أعراض.

وأوضحت علا أن السبب الرئيسي لكثرة التبول أثناء الحمل يرجع إلى الاضطرابات الهرمونية التي يشهدها الجسم في هذه الفترة، حيث تؤدي إلى زيادة تدفق الدم والسوائل، مما يسفر عن امتلاء المثانة سريعًا.

اقرأ أيضًا: كيف يتغير البول أثناء الحمل؟

وأضافت استشاري النساء والتوليد أن مع تقدم الحمل يزداد شعور الأم بالرغبة في التبول، نتيجة لتمدد الرحم بحيث يستوعب حجم الجنين، مما يشكل ضغطًا على المثانة.

وأوصت الحوامل بالتقليل من المشروبات المنبهة، مثل القهوة والشاي، نظرًا لمحتواها العالي من الكافيين، الذي يتسبب في كثرة التبول، بسبب خصائصه المدرة للبول.

قد يهمك: الإفراط فيه يسبب الإجهاض.. إليكِ الكمية المسموحة من الكافيين أثناء الحمل

وأشارت علا إلى احتمالية أن تنذر كثرة التبول بإصابة الأم بسكري الحمل، خاصةً إذا كانت تعاني في نفس الوقت من العطش الشديد والتعب.

قد يهمك أيضًا: نظام غذائي للتعامل مع سكري الحمل

وأكدت أن كثرة التبول المصحوب بالحرقان قد تدل على إصابة الحامل بالتهاب المسالك البولية، الذي يؤدي أيضًا إلى تغير لون البول إلى الأحمر وانبعاث رائحة كريهة منه.

اقرأ أيضًا: التهاب المسالك البولية.. كيف يؤثر على الحمل؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية