أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يتغير البول أثناء الحمل؟

06:37 م الأربعاء 26 أكتوبر 2022
كيف يتغير البول أثناء الحمل؟

تحليل البول للحامل

كتبت - هدى عبد الناصر:

يشهد البول عند النساء خلال فترة الحمل مجموعة من التغيرات، من حيث اللون والكمية والرائحة، بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تحدث للجسم في هذه الفترة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تغيرات البول أثناء الحمل، وفقًا لموقع "Every Day Health".

اقرأ أيضًا: اختبار البول أو تحليل الدم.. أيهما أفضل للكشف عن الحمل؟

تأثير الحمل على البول

1- كثرة التبول

بعد انغراس البويضة المخصبة في الرحم، يبدأ الجسم في إنتاج هرمون hCG، الذي يؤدي بدوره إلى كثرة التبول، وهذا يفسر سبب تردد معظم النساء على المرحاض في الأيام الأولى من حدوث الحمل.

وفي منتصف الحمل، تعاني المرأة أيضًا من التبول المتكرر، ويرجع السبب إلى الضغط الشديد الذي تتعرض له عضلات الحوض والمثانة، بسبب نمو الجنين في الرحم.

قد يهمك: كيف يمكن اكتشاف الحمل من البول؟- علامات قد تنذرِك

2- لون البول

عادةً ما يكون لون البول أثناء الحمل مائلًا إلى الأصفر الفاتح أو الشفاف، ولكن إذا تحول إلى الأصفر الداكن أو البرتقالي، فهذا يعني أن الحامل بحاجة إلى شرب المزيد من الماء، لتعويض الجسم بالسوائل المفقودة بسبب الغثيان الصباحي، لأن إهمال ذلك قد يعرضها للإصابة بالجفاف، بحسب الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد.

3- رائحة البول

تغير رائحة البول أثناء الحمل أمر طبيعي، لتأثرها بالاضطرابات الهرمونية، ولكن إذا كانت تشبه الأمونيا، فهذا مؤشر على الإصابة بعدوى المسالك البولية، التي تهدد الحوامل بنسبة 10%، نقلًا عن بعض الأبحاث.

وتشمل أعراض التهاب المسالك البولية أثناء الحمل أيضًا التبول المتكرر والشعور بألم حاد أثناء التبول.

قد يهمك أيضًا: التهاب المسالك البولية.. كيف يؤثر على الحمل؟

4- البول الدموي

في بداية الحمل، قد تظهر قطرات من الدم في البول، وهو أمر لا يستدعي القلق، لأنه ناتجًا عن انغراس البويضة في الرحم، وقد يحدث أيضًا بعد ممارسة العلاقة الحميمة أو فحص عنق الرحم.

ولكن إذا لاحظت الحامل كثيرًا من الدم في البول، يجب عليها الذهاب إلى طبيب النساء والتوليد فورًا، لاحتمالية أن تكون قد تعرضت لإصابة في المهبل أو عنق الرحم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية