أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن تحديد نوع الجنين؟

02:47 م الثلاثاء 26 ديسمبر 2023
هل يمكن تحديد نوع الجنين؟

تحديد نوع الجنين

لحظة معرفة نوع الجنين من اللحظات الأكثر إثارة في رحلة الحمل في حياة أي زوجين تنتظرها الأم بشكل خاص وتكون متشوقة جداً لمعرفة ما إذا كانت حامل بفتاة أو ولد، في الفترة الأخيرة ومع تطور تقنيات الإنجاب بشكل كبير أصبح بالإمكان اختيار وتحديد نوع الجنين قبل الحمل عبر عملية تحديد نوع الجنين التي توفرها مستشفى بداية وتحقق فيها بفضل الله نسب نجاح عالية جداً باستخدام أحدث التقنيات، فإذا كان لديك الفضول لمعرفة المزيد عن عملية تحديد نوع الجنين وكيفية عملها، ومدى دقتها ونجاحها تابع معنا السطور التالية.

ما هي عملية تحديد نوع الجنين؟

في البداية دعنا نتعرف على إجابة سؤال هام ومحوري وهو ما هي عملية تحديد نوع الجنين؟ تحديد نوع الجنين هي عملية يقوم فيها الزوجين باختيار نوع مولودهم القادم إذا كان ذكر أو أنثى، وتتم عبرعملية الحقن المجهري التي يقوم فيها الطبيب بتحديد جنس الجنين في المراحل الأولى من التطورعن طريق الاختبارات المعملية.

متى يصبح الجنين ذكرا أو أنثى؟

للوصول الى الفهم السليم لعملية تحديد نوع الجنين دعنا نتذكر معا في هذه الفقرة ما تعلمناه سابقا في دروس علم الأحياء وسؤال متى يصبح الجنين ذكرا أو أنثى؟ كل خلية في جسم الإنسان تحتوي تقريبًا على إجمالي 46 كروموسوم، مما يشكل المادة الوراثية لدينا، في لحظة الإخصاب يحدد كروموسوم واحد من الحيوان المنوي الخاص بالزوج و كروموسوم واحد من البويضة الخاصة بالزوجة جنس الطفل فكل بويضة تحتوي على كروموسوم X بينما يحتوي كل حيوان منوي على كروموسوم X أوY.

إذن متى يصبح الجنين ذكرا أو أنثى؟ الأمر هنا يعتمد على الحيوان المنوي الذي يصل إلى البويضة أولاً ويخصبها فإذا كان الحيوان المنوي الفائز يحمل علامة X، فسيكون الطفل أنثى (XX)، أما إذا وصل الحيوان المنوي الذي يحمل كروموسوم Y إلى البويضة أولاً فسيكون الطفل ذكراً (XY).

كيف تتم عملية تحديد نوع الجنين؟

حتى وقتنا الحالي لم تتوصل الدراسات إلى أطعمة معينة تساعد على الحمل بولد، أو حتى وضعيات جماع معينة للحمل بأنثى، لذلك فإن عمليّة أطفال الانابيب وعملية الحقن المجهري هي الطريقة الوحيدة المثبتة علمياً لتحديد نوع الجنين وتتم وفقا للخطوات الأتية:

1. تنشيط التبويض عند المرأة عن طريق الهرمونات.

2. سحب البويضات عندما تصل الى الحجم المطلوب.

3. تلقيح البويضة مجهرياً.

4. وضع الأجنة في حاضنات خاصة وسحب خلية واحدة من الجنين لاجراء الفحوصات الكروموسومية لتحديد نوع الجنين.

5. إرجاع الاجنه السليمة من الجنس المطلوب (الذكر أو الأنثى).

نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين

تصل نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين تقريباً إلى 99%، بينما تصل نسبة نجاح عملية الحقن المجهري التي يتخللها عملية تحديد نوع الجنين الى 60%، نظرا لوجود عديد من العوامل التي قد تؤثر على نتيجة العملية مثل عمر المرأة، وتاريخ الحمل السابق والتاريخ الطبي ونمط الحياة.

مشاكل تحديد نوع الجنين

بخصوص مشاكل تحديد نوع الجنين يقول أطباء الخصوبة أن عملية تحديد نوع الجنين هي عملية دقيقة للغاية وآمنة جداً ليس لها أضرار سواء على الأم أو الأجنة، ولكن كما ذكرنا في الفقرات السابقة أن تحديد نوع الجنين يتم عن طريق عملية الحقن المجهري التي يتم فيها حقن الهرمونات والتي قد تسبب بعض الآثار الجانبية في جسم الأم، مثل متلازمة فرط تنبيه المبيض (OHSS) التي ينتفخ فيها المبيضين كما ينتج عنها أيضاً بعض الآلم.

أسئلة شائعة

لايزال تحديد نوع الجنين من المواضيع الطبية الشائكة التي يكثر حولها التساؤلات وعلامات الاستفهام ابتداءا بمن المسؤول عن تحديد نوع الجنين هل هو الرجل أم المرأة؟ مرورا بما حكم تحديد نوع الجنين هل هو حرام أم حلال، وصولاً الى امكانية أن يتغير نوع الجنين أثناء فترة الحمل، كل هذه التساؤلات نجيب عليها نقلا عن أهل العلم بالشرح والتفصيل.

من الذي يحدد نوع الجنين؟

يظل السؤال الأهم الذي يطرحه كل زوجين رزقهما الله بالإناث فقط أو الذكور فقط، من الذي يحدد نوع الجنين؟ ورغم التعرف على العملية البيولوجية الدقيقة التي تتم في جسد المرأة لتحديد نوع الجنين ما إذا كان ذكراً أو أنثى، ربما أنت لازلت تتساءل من الذي يحدد نوع الجنين؟ يجيب بعض الأطباء على هذا السؤال بأن عملية تحديد نوع الجنين برقصة التانجو التي تحتاج الى شخصين، ولكن من الناحية العلمية فإن الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل هي التي تحدد نوع الجنين لأن البويضة ستحتوي دائمًا على كروموسوم X، لذا فإن القرار متروك للحيوان المنوي الذي قد يحتوي على كروموسوم X أوY.

متى نلجأ الى تحديد نوع الجنين؟

هناك العديد من الحالات التي يكون فيها تحديد نوع الجنين ضرورة، في السطور القادمة بعض من الأسباب التي تجعل الزوجين بحاجة الى اختيار جنس الجنين ومتى نلجأ الى تحديد نوع الجنين:

أولا: تحقيق التوازن العائلي بأن يكون لدى الزوجين الذكر والأنثى.

ثانيا: يحتاج أحياناً الزوجين الى تحديد نوع الجنين إذا كانوا معرضين لخطر الاصابة الأمراض المنقولة وراثيًا على أساس الجنس.

ثالثا: حالة لزوجين فقدا طفلًا ويرغبان في إنجاب طفل آخر من نفس الجنس.

هل تحديد نوع الجنين حرام؟

يتساءل العديد من الأزواج قبل إتخاذ قرار الخضوع لعملية تحديد نوع الجنين هل تحديد نوع الجنين حرام؟ خوفاً منهم من أن يكون هذا القرار تدخل في مشيئة الله سبحانة وتعالى، نجيب عن هذا السؤال نقلا عن دار الافتاء المصرية بالفتوى رقم 7943، لفضيلة المفتي : الأستاذ الدكتور / شوقي إبراهيم علام بتاريخ 30 أغسطس 2023 حول حكم التلقيح الصناعي وتحديد نوع الجنين وضوابط ذلك، وقد أجاب فيما يخص تحديد نوع الجنين أن تحديد نوع الجنين جائز شرعاً طالما أن التقنية المستخدمة في عملية تحديد نوع الجنين لا تضر بصحة المولود في المستقبل.

للاطلاع على الفتوى عبر موقع دار الإفتاء المصرية من هنا

هل للتاريخ العائلي دور في تحديد نوع الجنين؟

من الممكن أن يلعب تاريخ العائلة دورًا في بعض الحالات على الرغم من أن هذا لم يتم إثباته بشكل قاطع عبر الدراسات، ومع ذلك فإن علم الوراثة يؤثر بالتأكيد على احتمالية الحمل بتوأم.

هل يتغير نوع الجنين أثناء الحمل؟

يتم تحديد نوع الجنين أثناء الإخصاب ولا يمكن أن يتغير أثناء الحمل، ومع ذلك هناك احتمال ضئيل أن يتم قراءة الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر بشكل غير صحيح فيخبرك طبيبك بأنك حامل بفتاة أو ولد بينما يكون العكس صحيحًا.

وأخيرا فإن تحديد نوع الجنين خدمة للبشرية جمعاء توصل لها العلم بفضل الله لتساعد الكثير من الآباء والأمهات على تحقيق حياة سعيدة ومتوازنة ولكنها في الوقت نفسه قرار هام يتطلب دراسة متأنية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية