أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تغير موعد الدورة الشهرية- هل يشير لمشكلة صحية؟

01:24 م الأحد 28 يناير 2024
تغير موعد الدورة الشهرية- هل يشير لمشكلة صحية؟

تغيير موعد الدورة الشهرية

كتبت- ندى سامي:

الدورة الشهرية جزء طبيعي من حياة المرأة، وتستمر عادةً لمدة 28 يومًا، وتبدأ الدورة الشهرية في سن البلوغ وتستمر حتى سن اليأس. قد تتعرض بعض النساء لتغيرات غير طبيعية في موعد الدورة الشهرية، مما قد يثير القلق حول الإصابة بمشكلة صحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب تغيير موعد الدورة الشهرية، بعض النصائح للتعامل مع هذه التغيرات، وفقًا لـ"Women's health".

أسباب طبيعية لتغيير موعد الدورة الشهرية

البلوغ: خلال فترة البلوغ، قد تكون الدورة الشهرية غير منتظمة، حيث قد تتأخر أو تتقدم. قد تستغرق حوالي 3 سنوات حتى تصبح الدورة الشهرية منتظمة.

سن اليأس: قبل سن اليأس، قد تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة، وتستمر لفترة أطول أو أقصر من المعتاد. قد تبدأ هذه التغيرات قبل 10 سنوات من سن اليأس.

الرضاعة الطبيعية: قد تؤدي الرضاعة الطبيعية إلى تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها. يمكن أن تستمر هذه الحالة طوال فترة الرضاعة الطبيعية.

التغيرات الهرمونية: قد تؤثر التغيرات الهرمونية الطبيعية، مثل الإباضة، على موعد الدورة الشهرية. قد تتأخر الدورة الشهرية إذا لم تحدث الإباضة.

ممارسة الرياضة: قد تؤثر ممارسة الرياضة الشاقة على موعد الدورة الشهرية. قد تتأخر الدورة الشهرية أو تتقدم لدى بعض النساء بعد ممارسة الرياضة الشاقة.

التوتر: قد يؤدي التوتر إلى تأخر الدورة الشهرية أو تقدمها. يمكن أن يؤثر التوتر على الهرمونات التي تتحكم في الدورة الشهرية.

أسباب طبية لتغيير موعد الدورة الشهرية

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات: قد تؤدي هذه المتلازمة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية. قد تصبح الدورة الشهرية أطول أو أقصر من المعتاد، أو قد تتأخر أو تتقدم.

الأورام الليفية الرحمية: قد تؤدي هذه الأورام إلى نزيف الحيض الغزير أو المتكرر. قد تصبح الدورة الشهرية أطول من المعتاد.

التهاب بطانة الرحم: قد يؤدي هذا الالتهاب إلى ألم شديد خلال الدورة الشهرية. قد تصبح الدورة الشهرية أقصر من المعتاد.

الأمراض المنقولة جنسياً: قد تؤثر بعض الأمراض المنقولة جنسياً على موعد الدورة الشهرية. قد تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة.

بعض الأدوية: قد تؤثر بعض الأدوية، مثل حبوب منع الحمل، على موعد الدورة الشهرية. قد تصبح الدورة الشهرية أقصر أو أطول من المعتاد، أو قد تتأخر أو تتقدم.

نصائح للتعامل مع تغيير موعد الدورة الشهرية

قد يساعد اتباع بعض النصائح في تنظيم موعد الدورة الشهرية، وتتمثل فيما يلي:

تتبع الدورة الشهرية، من المهم تتبع موعد الدورة الشهرية لتحديد أي تغيرات غير طبيعية. يمكن استخدام تطبيقات الهواتف أو دفتر يوميات لتتبع الدورة الشهرية.

عند ملاحظة أي تغيرات غير طبيعية في موعد الدورة الشهرية، يجب استشارة الطبيب. سيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي وفحص الدم لتحديد سبب التغيرات.

اتباع نظام غذائي صحي، قد يساعد اتباع نظام غذائي صحي في تنظيم الدورة الشهرية، كما يجب تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

ممارسة الرياضة بانتظام، قد تساعد ممارسة الرياضة بانتظام في تنظيم الدورة الشهرية، يمكن ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع.

التحكم في التوتر، قد يساعد التحكم في التوتر في تنظيم الدورة الشهرية. ويمكن القيام بذلك عن طريق اتباع تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا أو التأمل.

قد يهمك: المشي أثناء الدورة الشهرية- 5 فوائد يقدمها لصحتِك

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية