أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة غنية بالفوليك أسيد- مفيدة للحامل لهذا السبب

01:33 م الأربعاء 01 مايو 2024
أطعمة غنية بالفوليك أسيد- مفيدة للحامل لهذا السبب

الحمل

كتب - محمد أمين

تهتم الحامل خلال فترة الحمل، بتناول الأطعمة التي تدر نفعًا على صحتها وجنينها، لتجنب حدوث أي أضرار سلبية على صحتها أو صحة الجنين، ومن أبرز العناصر الغذائية التي لا خلاف على أهميتها، هو الفوليك أسيد، الذي بدوره يمنع حدوث أي تشوهات خلقية للجنين.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بالأطعمة الغنية بالفوليك أسيد، وأهم ما تريد معرفته الحامل عنه.

اقرأ أيضًا: احذريها- فواكه يجب على الحوامل تجنبها خلال فترة الحمل

ما أهمية الفوليك أسيد للحامل وجنينها؟

قال الدكتور أيمن هاني، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب قصر العيني، إن الفوليك أسيد هو العنصر الغذائي الذي يمنع إصابة الجنين بأي تشوهات خلقية أو أي إصابات بجهازه العصبي.

وأكد هاني، أن أكثر الأغذية التي تحتوي على فوليك أسيد، هي كل الخضروات الورقية، وكذا كل البروتينات الحيوانية.

وأشار أستاذ أمراض النساء والتوليد، إلى عدم اعتماد الأم الحامل على تناول الفوليك أسيد من خلال الأطعمة فقط، مشددًا على أهمية تناوله أيضا من خلال الأقراص الدوائية، بجانب الأطعمة التي تم ذكرها.

قد يهمك: هل مكملات الكالسيوم ضرورية للحامل؟- احذري أضرارها

ضوابط تناول الحامل للفوليك أسيد

وأوضح، أن هناك حوامل، لا ُبد أن يتناولوا الفوليك أسيد بنسبة 5 ملليجرام، وهن مرضى السمنة المفرطة، ومرضى السكري، ومرضى الصرع، وكذا الأمهات اللاتي أنجبن أطفال تعاني من تشوهات في جهازها العصبي من قبل.

وأضاف الدكتور أيمن هاني، أن هناك حوامل لديهن مشكلة في الأنزيم الذي يعمل على تحويل الفوليك أسيد إلى فوليت، لذا فعليهن أن يتناولن الفوليت في صورته النشطة على هيئة أقراص قبل الحمل بـ 3 أشهر.

ونصح أستاذ طب النساء والتوليد، النساء اللاتي ترغبن في الحمل، أن تتناول الفوليك أسيد قبل الحمل بـ 3 أشهر، وهذا لأن الجهاز العصبي للجنين يبدأ في التكوين في الأسبوع الرابع أو الخامس، والأم لا تلاحظ من الأساس أنها حامل.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية