خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

طريقة التعامل مع الأطفال الرضع.. 8 معلومات عليكِ معرفتها

07:41 م الأحد 09 مايو 2021
طريقة التعامل مع الأطفال الرضع.. 8 معلومات عليكِ معرفتها

طريقة التعامل مع الأطفال الرضع

إعلان

كتب - كريم حسن:

تتطلب تربية الأطفال الرضع أن تكون الأم على دراية بمجموعة من المعلومات الخاصة بكيفية التعامل معهم في مختلف المواقف، مثل الرضاعة والنوم والبكاء وتناول الطعام وشرب الماء، للحفاظ على صحتهم وحمايتهم من الإصابة بمختلف الأمراض.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كيفية تعامل الأمهات مع الأطفال الرضع، وفقًا لموقع "Perants".

1- الرضاعة

يحتاج الطفل حديث الولادة إلى الرضاعة، سواء كانت طبيعية أو صناعية، لمدة 6 أشهر، تبدأ بعد ولادته مباشرة، لتعزيز عملية نموه ووقايته من الإصابة بالأمراض المعدية والمزمنة، بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية واليونيسف.

اقرأ أيضًا: الأوضاع الصحيحة للرضاعة الطبيعية

2- النوم

الاستلقاء على الظهر، هي وضعية النوم المناسبة للأطفال الرضع، أما النوم على البطن، فهو يشكل عبئًا كبيرًا على صحة القلب والرئة، ويزيد من فرص إصابتهم بالتسمم الدموي، وقد يتفاقم الأمر في بعض الحالات إلى التعرض لمتلازمة الموت المفاجئ، نتيجة للشعور بالاختناق.

وينام الأطفال الرضع كثيرًا بعد الولادة، ولكن بصورة متقطعة ولساعات قليلة، ولكن عادةً ما ينتظم نومهم بعد بلوغ عمر الستة أشهر.

قد يهمك: حسب العمر.. تعرفي على عدد ساعات النوم المناسبة للأطفال

3- البكاء

لا يمتلك الأطفال الرضع وسيلة للتعبير عن احتياجاتهم وما يشعرون به سوى بالبكاء، لذلك، يجب على كل أم أن تنتبه لبكاء طفلها، خاصة إذا جاء مصحوبًا بارتفاع في درجة الحرارة أو الرشح أو تغير لون ورائحة البراز، لأن هذه الأعراض قد تشير إلى أنه مصاب بمرض ما.

4- الانفعالات

حتى تمر الستة أسابيع الأولى بعد الولادة، لن يستطيع الطفل الرضيع أن يبدي أي انفعالات على وجه، مثل الابتسام، وسيكتفي فقط بالبكاء.

قد يهمك أيضًا: نوبات بكاء الرضع.. لغة غير مفهومة وحيرة الأمهات تتحول لاضطرابات

5- الاستحمام

يحظر تحميم الطفل الرضيع بعد الولادة مباشرة، بل يتعين على الأم أن تكتفي بتنظيف جسمه بإسفنجة مبللة، لأن بقاء الجسم جافًا يلعب دورًا كبيرًا تسريع عملية سقوط الحبل السري.

اقرأ أيضًا: للأمهات.. إليكم عدد مرات الاستحمام اللازمة للأطفال حديثي الولادة والطريقة المناسبة

6- تناول الطعام وشرب الماء

لا يمكن للأم أن تدخل الطعام والشراب في النظام الغذائي لطفلها، إلا بعد تجاوز سن الستة الأشهر، لأن معدته قبل هذا العمر لن تستطيع هضم سوى حليب الثدي أو اللبن الصناعي.

7- البشرة

يعيش الطفل لمدة تسعة أشهر داخل الرحم الذي يمتلئ بالسائل الأمينوسي، وعند ولادته، تتغير تلك العوامل المحيطة، مما يؤدي إلى جفاف جلده عند التعرض للهواء.

قد يهمك أيضًا: هل تؤدي المناديل المبللة لإصابة الرضع بحساسية الصدر؟

8- مشاهدة التليفزيون

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، بعدم مشاهدة الأطفال الأقل من 18 شهرًا للتليفزيون، لأنه يعرضهم لبعض الأضرار، مثل السلوكيات العنيفة وتأخر الكلام وفرط الحركة ونقص التركيز وضعف النظر.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية