أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى تختفي نوبات المغص عند الأطفال حديثي الولادة؟

04:37 م الثلاثاء 11 يناير 2022
متى تختفي نوبات المغص عند الأطفال حديثي الولادة؟

المغص عند الأطفال

كتب- صابر نجاح:

تواجه الأمهات العديد من الصعوبات خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل، خاصًة في ظل تعرض الجنين لبعض المشكلات الصحية الشائعة في تلك الفترة، وأبرزها المغص، مما يعرض الطفل إلى الدخول في حالة مستمرة من البكاء ويتطلب التدخل لعلاجه.

في السطور التالية، يوضح" الكونسلتو"، مدة تعافي الأطفال حديثي الولادة من المغص، وذلك وفقًا لما جاء في موقع "WebMD".

متى تختفي نوبات المغص عند الأطفال؟

كشفت إحدى الدراسات الحديثة، أن معظم الأطفال حديثي الولادة يعانون من نوبات من المغص المتواصلة التي غالبًا ما تنتهي قبل انقضاء مدة الثلاثة أشهر الأولى من حياة الطفل.

وأشارت الدراسة إلى أنه ما يقرب من 15% من الرضع المشمولين في الدراسة قد يصابوا أيضًا بالمغص بعد هذه المدة.

اقرأ أيضًا: المغض يمنع رضيعِك من النوم؟.. 5 طرق طبيعية قد تعالجه

ومن جانبها تقول الباحثة تامي من كليفورد: "وجدنا ذروة البكاء عند الأطفال خلال الستة أسابيع الأولى من حياتهم ولكن ما أن تنتهي الثلاثة أشهر الأولى، فسوف تختفي تمامًا أعراض المغص لديهم".

وهناك بعض الأعراض التي تظهر على الطفل، تؤكد معاناته من المغص والتي منها البكاء المستمر للطفل، مع شد ساقيه على بطنه باستمرار، فضًلا عن عدم قدرته على أن إكمال الرضاعة.

قد يهمك:علامات لإصابة رضيعك بالمغص.. متى تستشيري الطبيب؟

كما أجرى بعض الأطباء، من إحدى مستشفيات الأطفال الكندية، مسحًا لأمهات 547 رضيعًا بعد أسبوع من الولادة، ثم عدة مرات خلال أشهر الستة الأولى.

ووجدوا أن أمهات الأطفال المصابين بالمغص في عمر ستة أسابيع لم يكن أكثر عرضة للقلق، أو الاكتئاب خلال فترة الحمل، من الأمهات اللائي لم يكن أطفالهن مصابون بمغص.

كما وجد الباحثون أيضًا أن الأطفال الذين يرضعون من الزجاجة لم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالمغص من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية.

قد يهمك أيضًا: المغص عند حديثي الولادة..الأسباب والأعراض وطرق التعامل معه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية