أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تكشف العيوب الخلقية في القلب لدى الأطفال؟

03:53 م الخميس 28 يوليه 2022
كيف تكشف العيوب الخلقية في القلب لدى الأطفال؟

عيوب القلب الخلقية عند الأطفال

كتب - كريم حسن:

يتعرض بعض الأطفال الرضع للمعاناة من عيوب خُلقية في القلب، وهناك طرق ومؤشرات لاكتشاف الإصابة بتلك الأمراض عند الأطفال، بالإضافة إلى بعض الإجراءات التي يجب اتباعها منذ الولادة لحمايتهم.

وغالبًا ما ترتبط العيوب القلب الخلقية بين الأطفال حديثي الولادة، ببعض الأخطاء التي تقع فيها الأم فترة الحمل، أو عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة التي تحافظ على صحة الجنين وتقيه من مثل هذه المشاكل.

كيف تكشف العيوب الخلقية للقلب عند الأطفال؟

قال الدكتور عادل إمام أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب، إن الأم هي أول من يكتشف ذلك من خلال بعض العلامات، وأبرزها ازرقاق الطفل لفترة طويلة، بالإضافة إلى رفضه للرضاعة في بعض الأوقات بسبب تعرضه لضيق التنفس.

وأضاف أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب، أنه يمكن لطبيب الأطفال الشك في إصابة الطفل بعيوب القلب من خلال الكشف بالسماعة وحينها يطلب بعض الفحوصات الطبية، مثل الموجات فوق الصوتية ورسم القلب، وهناك حالات يمكن علاجها بالقسطرة دون الحاجة للجراحة.

اقرأ أيضًا: عيوب خلقية وأمراض قد تصيب عين الرضيع.. كيف تكتشفيها؟

الوقاية من العيوب الخلقية للقلب عند الأطفال

ووفقًا لما جاء في موقع " mayoclinic"، فقد لا يكون بالإمكان الوقاية من الإصابة بعيوب القلب الخلقية؛ نظرًا لعدم معرفة السبب الفعلي للإصابة بها في أغلب الحالات، ومع ذلك، يمكن القيام ببعض الأمور التي قد تحد إجمالاً من مخاطر إصابة الأطفال بالعيوب الخلقية، مثل ما يلي:

- المتابعة المنتظمة مع الطبيب في الحفاظ على صحة الأم والجنين.

- تناول الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على حمض الفوليك، حيث ثبُت أن تناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا يقلل من العيوب الخلقية التي تحدث في الدماغ والحبل النخاعي، وربما يساعد أيضًا في الحد من مخاطر حدوث عيوب بالقلب.

- الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية والتدخين، حيث تؤثر هذه السلوكيات سلبًا على صحة الجنين، لذلك يجب الحرص على تجنُّب التدخين السلبي أيضًا.

- الحصول على لقاح الحصبة الألمانية، حيث تؤثر الإصابة بالحصبة الألمانية أثناء الحمل على نمو قلب الطفل، لذلك، ينبغي الحرص على تلقي اللقاح قبل محاولة الحمل.

- ضبط نسبة السكر في الدم، في حال الإصابة بداء السكري، فإن الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة يحدُّ من مخاطر الإصابة بالعيوب القلبية.

- معالجة الأمراض المزمنة، في حال الإصابة بحالات مرضية أخرى، مثل بيلة الفينيل كيتون، ينبغي التحدث إلى الطبيب بشأن أفضل وسائل العلاج والسيطرة عليها.

قد يهمك: 3 أسباب لولادة الأطفال بعيوب خلقية في القلب.. منها العوامل الوراثية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية