خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

عيوب خلقية وأمراض قد تصيب عين الرضيع.. كيف تكتشفيها؟

07:39 م الجمعة 31 أغسطس 2018
عيوب خلقية وأمراض قد تصيب عين الرضيع.. كيف تكتشفيها؟

2018_7_19_15_13_26_950

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض بعض الأطفال الرضع للإصابة بعيوب خُلقية في العين، وهناك طرق ومؤشرات لاكتشاف الإصابة بتلك الأمراض والعيوب عند الأطفال، بالإضافة إلى بعض الإجراءات التي يجب اتباعها منذ الولادة لحماية أعينهم.

من الضروري عدم تعرض الطفل الرضيع للإصابة بأي نوع من العدوى في العين، قد يتعرض الطفل للإصابة بالالتهاب الصديدي الذي يصيب الطفل لحظة الولادة ويمكن أن يسبب سحجات في القرنية وتؤدي إلى ضعف دائم في الإبصار، وفقًا للدكتور طارق مأمون، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس.

وأضاف مأمون، أنه يجب استخدام قطرات مضادات حيوية مطهرة للأطفال عند ولادتهم ولمدة أسبوع أو 10 أيام لحماية العين، وهذه القطرات منعت الالتهاب الصديدي الذي يحدث في أول أسبوع من العمر، موضحًا أن المشكلة الثانية لدى الأطفال عند ولادتهم هي العيوب الخُلقية التي تظهر في العين ويجب متابعتها.

المياه البيضاء الخلقية

واحدة من العيوب الخلقية الشائعة التي تصيب عيون الأطفال، وتلاحظها الأم من خلال تحول لون حدقة العين من الأسود إلى الأبيض، واهتزاز عين الطفل فلا يتمكن من تثبيت النظر على شيء معين نتيجة ضعف النظر في العينين، وأحيانًا لا تلاحظ الأم أي شيء وتكون المياه البيضاء في عين واحدة وتعمل العين الثانية جيدًا، وتكون العين التي ظهرت بها المياه البيضاء تتعرض للإصابة بالحَول، وأسباب المياه البيضاء مختلفة منها عوامل وراثية وإصابة الأم بفيروسات في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويتم علاج المياه البيضاء بإزالتها إذا كانت تؤثر على النظر.

المياه الزرقاء الخلقية

وتلاحظ الأم زيادة حجم القرنية لدى الطفل، كما تلاحظ خروج الدموع من عينه، كما أن الطفل المُصاب المياه الزرقاء الخُلقية لا يتمكن من فتح عينيه في الإضاءة، ويكون ضغط العين مرتفع عند قياسه، ويتم علاجه من خلال بعض العمليات.

انسداد خلقي في القناة الدمعية

من المعروف أن سطح العين به غدة تفرز الدموع وتسمى الغدة الدمعية لتجعل السطح مبلل، والدموع الزائدة يتم تمريرها إلى تجويف الأنف من خلال القناة الدمعية، فإذا كانت القناة الدمعية مسدودة يتعرض الطفل للإصابة بالالتهابات الصديدية، وإذا توقفت عن منح الطفل قطرات المضاد الحيوي تعود الالتهابات مرة أخرى، ويظل هكذا حتى سن عام ويتم شفاء 19 طفل من كل 20 طفل دون أي علاج، وطفل واحد فقط يحتاج إلى إجراء عملية إذا لم يتعافى حتى سن عام ونصف.

الورم الشبكي "ريتنوبلاستوما"

ورم يصيب الشبكية نتيجة "جين وراثي"، وربما يصيب عين واحدة أو يصيب العينين، وعادة ما يحدث في أول أربع سنوات من العُمر، وتلاحظه الأم بالنظر حيث يظهر في قاع العين على شكل شيء لامع أبيض اللون في نظرة معينة من الطفل، وفي حالات إصابة الطفل بهذا الورم يجب فحص الأخوة، ويجب فحص العين الأخرى للطفل للتأكد من سلامتها، بالإضافة إلى عمل فحص لأطفال هذه الحالات في المستقبل للاطمئنان عليهم.

صحتك النفسية والجنسية