أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البرقوق للرضع- إليكِ فوائده والعمر المناسب لتناوله

06:25 م الأربعاء 12 يوليه 2023
البرقوق للرضع- إليكِ فوائده والعمر المناسب لتناوله

البرقوق للرضع

كتب - محمد أمين:

تتساءل بعض الأمهات عن العمر المناسب لإدراج البرقوق في النظام الغذائي اليومي للرضع، خوفًا من تقديمه لهم مبكرًا، مما يؤثر سلبًا على صحتهم.

في هذا الصدد، قالت الدكتور مروة إبراهيم، أخصائية التغذية العلاجية، إن البرقوق من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الرضع، لاحتوائه على عناصر غذائية تساعدهم على النمو بشكل صحي.

اقرأ أيضًا: 8 فواكه صيفية قدميها لرضيعك

فوائد البرقوق للرضع

وحددت مروة فوائد البرقوق للرضع في النقاط التالية:

1- يلعب البرقوق دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي عند الرضع، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساهم في تعزيز قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات.

2- يوفر البرقوق حماية كبيرة للرضع ضد الإصابة بالأنيميا، لغناه بمعدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

3- يتميز البرقوق باحتوائه على مستويات مرتفعة من الألياف الغذائية، التي تساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي عند الرضع، عن طريق تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

4- يمثل البرقوق أهمية كبيرة لصحة العين عند الرضع، لاحتوائه على البيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ، المعروف بقدرته الكبيرة على تقوية حاسة الإبصار للأطفال.

قد يهمك: البرقوق الأصفر أم الأحمر.. أيهما أفضل لصحتك؟

أضرار البرقوق للرضع

ومع ذلك، أوصت أخصائية التغذية العلاجية الأمهات بعدم تقديم البرقوق للرضع بكميات كبيرة، لأن الإفراط فيه يعرضهم للإصابة بالإسهال والحساسية.

وأشارت أيضًا إلى أهمية غسل البرقوق جيدًا بالماء الجاري، لتنظيف قشرته الخارجية من الأسمدة والمبيدات والأتربة والميكروبات، موضحةً أن تناول الرضيع له دون تنظيفه قد يزيد من خطر إصابته بالنزلة المعوية.

قد يهمك أيضًا: البرقوق Vs الخوخ- أيهما أفضل لصحتك؟

العمر المناسب لتناول الرضيع البرقوق

واختتمت مروة حديثها بتوصية الأمهات بعدم إطعام الرضيع البرقوق إلا بعد عمر 6 أو 8 أشهر، مع ضرورة إبعاد البذرة عن متناوله حتى لا يبتلعها بالخطأ، وتقطيعه إلى أجزاء صغيرة لكي يتمكن من تناوله بسهولة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية