أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البرقوق الأصفر أم الأحمر.. أيهما أفضل لصحتك؟

03:19 م الجمعة 12 يوليه 2019
البرقوق الأصفر أم الأحمر.. أيهما أفضل لصحتك؟

البرقوق

كتبت- ياسمين الصاوي

يعتبر البرقوق من الفواكه الصيفية اللذيذة الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، حيث يحتوي على أكثر من 15 فيتامين، إلى جانب المعادن والألياف ومضادات الأكسدة.

وتختلف ألوان البرقوق بين الأحمر الفاتح والداكن والأصفر، وهو ما يثير بعض التساؤلات حول اختلاف الفائدة الصحية الموجودة في كلا منهما.

البرقوق الأصفر أم الأحمر؟

تتعدد ألوان البرقوق حسب نوعه وأماكن زراعته سواء في اليابان أو أمريكا أو أوروبا وغيرها، ومن بين هذه الألوان: الأحمر، البنفسجي، الأزرق الداكن، الأخضر، الأصفر، وتحتوي البرقوق على اختلاف حجمه وشكله ولونه على الفوائد نفسها، في حين يمكن أن يختلف المذاق والملمس بعض الشيء، وفقًا لموقع "WH food".

العناصر الغذائية في ثمرة برقوق:

ويتميز البرقوق باحتوائه على سعرات حرارية قليلة، وفقًا لما جاء في موقع "health line".

السعرات الحرارية= 30 سعر حراري

الكربوهيدرات= 8 جرام

الألياف= 1 جرام

السكريات= 7 جرام

فيتامين A= تحتوي على 5% من الحصة اليومية اللازمة للجسم

فيتامين C= تحتوي على 10% من الحصة اليومية اللازمة للجسم

فيتامين K= تحتوي على 5% من الحصة اليومية اللازمة للجسم

البوتاسيوم= تحتوي على 3% من الحصة اليومية اللازمة للجسم

الزنك= تحتوي على 2% من الحصة اليومية اللازمة للجسم

الماغنسيوم= تحتوي على 2% من الحصة اليومية اللازمة للجسم

اقرأ أيضًا: "يعالج تساقط الشعر ويخفض الكوليسترول".. فوائد عدة للبرقوق تعرف عليها

فوائد البرقوق:

علاج الإمساك

يساعد البرقوق وعصيره على علاج الإمساك لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف، ويعمل على تسهيل وتسريع الهضم وخروج البراز، لكن يجب الانتباه إلى عدم الإفراط في تناول البرقوق، فربما يؤدي إلى نتائج عكسية مثل الإسهال، لذا يجب تناول ربع أو نصف كوب يوميًا فقط من شرائح البرقوق، كما يراعى عدم إضافة سكر إلى عصير البرقوق.

تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب

يحتوي البرقوق على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهابات وحماية الخلايا من التلف، وبالتالي تقل فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان.

وأظهرت الدراسات أن البرقوق يحتوي على مركب البوليفينول المضاد للأكسدة بشكل أكبر مرتين من الفواكه الأخرى مثل الخوخ.

خفض سكر الدم

على الرغم من احتواء البرقوق على الكربوهيدرات، لكن لم يظهر بعد ارتفاع سكر الدم عند تناوله، بل تزداد مستويات هرمون الاديبونكتين الذي يلعب دورًا في ضبط سكر الدم.

وتعمل الألياف الموجودة في البرقوق على تبطئة معدل امتصاص الجسم للكربوهيدرات بعد تناول الوجبة الذي يسبب ارتفاع سكر الدم، وبالتالي فإن تناول البرقوق يقلل من فرص الإصابة بالسكري من النوع الثاني، لكن مع الحرص على تناول ربع أو نصف كوب فقط منه حتى لا يحصل الشخص على كثير من السعرات الحرارية.

تعزيز صحة العظام

يرتبط البرقوق بتقليل فرص الإصابة بمشكلات العظام مثل الهشاشة، والوقاية من فقدان العظام، كما يلعب دورًا في تقليل الالتهابات وزيادة مستوى الهرمونات التي تعزز تكوين العظام، فضلاً عن فيتامين K والفسفور والماغنسيوم والبوتاسيوم الذي يساهم في تقوية العظام.

ضبط الضغط والكوليسترول

يساعد البرقوق على خفض ضغط الدم المرتفع والمستويات العالية من الكوليسترول، واللذان يعتبران عوامل الخطر الرئيسة لأمراض القلب.

وذكرت الدراسات أنه يجب شرب كوب عصير برقوق أو تناول 3-6 ثمرات برقوق يوميًا لمدة 8 أسابيع لضبط الضغط والكوليسترول.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية