أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تصل للعمليات الجراحية.. إليك أضرار استخدام القطن في تنظيف أذن طفلك

08:54 م الثلاثاء 14 يناير 2020
تصل للعمليات الجراحية.. إليك أضرار استخدام القطن في تنظيف أذن طفلك

تنظيف الأذن عند الأطفال

كتبت – مادي غيث:

تلجأ بعض الأمهات إلى بعض الأساليب والوسائل لتنظيف أذن الأطفال وخاصة حديثي الولادة، ومن ضمنها القطن الخاص بتنظيف أذن الكبار، أو استخدام بعض أنواع الزيوت الطبيعية للتنظيف، لكن ما خطورة استخدام هذه الوسائل لتنظيف أذن الأطفال؟

يستعرض الكونسلتو في التقرير التالي مخاطر تنظيف أذن الأطفال من الداخل، وتجيب على التساؤل بهل تحتاج للتنظيف من الأساس؟

هل استخدام القطن لتنظيف أذن الأطفال آمن؟

يوضح الدكتور يوسف سعد استشاري طب الأطفال أنه لا يجب استخدام أي أدوات أو وسائل لتنظيف أذن الأطفال وخاصة القطن، لأن القطن من الممكن أن يلتصق داخل أذن الطفل وقد يصل الأمر إلى التدخل الجراحي لإزالته.

ما الطريقة المثلى لتنظيف الأذن؟

ويضيف أنه من الممكن تنظيف الأذن من الخارج باستخدام قطعة مبللة من القماش وتمريرها على الأذن، ولكن تنظيف الأذن من الداخل أمر غير مستحب تمامًا لأنه يسبب العديد من الأضرار للطفل، فالله جعل الأذن قادرة على طرد الشمع الزائد والأجسام الغريبة ولكن التدخل لتنظيفها يسبب الضرر للأذن.

اقرأ أيضًا: عادات خاطئة في تنظيف الأذن.. إليك البديل الآمن

أضرار تنظيف أذن الأطفال

ويوضح أن الشمع في أذن الطفل يعمل على حماية الأذن من دخول الأجسام الغريبة ومنها الميكروبات، وعند التدخل لتنظيفها يسمح ذلك بدخول البكتريا والفطريات لداخل الأذن مما ينتج عنه الأضرار الجسيمة.

ويشير إلى أنه يمكن أن يسبب استخدام القطن أو غيرها من الأساليب لتنظيف الأذن إلى ثقب طبلة الأذن أو حدوث جروح والتهابات، نتيجة دخول الأداة المستخدمة في التنظيف داخل الأذن بعمق.

هل يمكن استخدام الزيوت الطبيعية لتنظيف الأذن؟

ويقول: لا تحتاج الأذن للزيوت الطبيعية للتنظيف، لأن الأذن بها الشمع الكافي للحفاظ عليها من دخول الأجسام الغريبة، وبالتالي لا يفضل استخدام أي وسيلة لتنظيفها.

ويضيف أن أذن الطفل ا تحتاج للتدخل من قبل الأمهات لتنظيفها وإنما هي تنظف نفسها، وعند دخول المياه في أذن الطفل أثناء الاستحمام فلا داعي لقلق الأم، لأن الأذن ستقوم بطردها دون الحاجة لاستخدام وسيلة لإزالتها.

قد يهمك أيضًا: فوائد شمع الأذن ومخاطر إزالته بالطرق التقليدية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية