أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 طرق فعالة لرفع الهيموجلوبين عند الأطفال

03:19 م الثلاثاء 25 أغسطس 2020
6 طرق فعالة لرفع الهيموجلوبين عند الأطفال

رفع الهيموجلوبين عند الأطفال

كتبت - ندى سامي:

يعاني بعض الأطفال من انخفاض نسبة الهيموجلوبين بالدم، نتيجة سوء التغذية وعدم الاهتمام بتناول الطعام الصحي، ما يعرضهم للكثير من المشكلات الصحية مثل التعب العام، والصداع، وقلة التركيز، وضعف التحصيل الدراسي، وقد يؤدي في بعض الحالات أيضًا لاضطرابات في النمو خاصة في مراحل الطفولة المبكرة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي دليل شامل لرفع الهيموجلوبين في الدم عند الأطفال بشكل سريع.

الهيموجلوبين هو بروتين غني بالحديد موجود في خلايا الدم الحمراء وهو مسؤول عن حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، من الضروري الحفاظ على المستويات الطبيعية من الهيموجلوبين في الدم حتى يعمل الجسم بشكل صحيح، ويحتاج الأطفال لاتباع خطة محكمة ومرتبة وفقًا لروتين غذائي يومي وأسبوعي لرفع نسبة الهيموجلوبين بشكل سريع لعلاج الأعراض وتجنب حدوث أي مضاعفات غير مرغوب فيها، وفقَا لـ"Kids health" و"Food.ndtv".

طرق طبيعية لزيادة الهيموجلوبين

هناك عدد من الطرق الطبيعية التي تساعد في رفع نسبة الهيموجلوبين لدى الطفل بشكل سريع وفعال، وتتمثل فيما يلي:

1-الأطعمة الغنية بالحديد

نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعًا لانخفاض مستويات الهيموجلوبين، وفقًا لمجلس مكافحة فقر الدم الوطني، تنقسم تلك الأطعمة لفواكه وخضروات وأطعمة حيوانية ومصادر أخرى، يجب أن يتناول الطفل حصة من كل مصدر منهم بشكل يومي ويحتوي كل منهم على خيارات عديدة مثل ما يلي:

-الفواكه: الرمان، والتفاح، والمشمش، والبرتقال، والفراولة، والموز، والخوخ.

- الخضروات: السبانخ، والبروكلي، والطماطم، والفلفل، والفاصوليا الخضراء، والبطاطس.

-مصادر حيوانية: البيض، وكبد الدجاج، والمأكولات البحرية، واللحوم الحمراء قليلة الدهون.

-مصادر أخرى: البلح، واللوز، والفول السوداني، والعدس، والحبوب الكاملة، الفاصوليا، والزبادي، والشوكولاتة الداكنة.

2- فيتامين سي

يساعد فيتامين سي على امتصاص الجسم للحديد بشكل أفضل وأسرع، لذلك يجب الاهتمام أيضًا بالحصول على جرعات كافية من فيتامين ج جنبًا إلى جنب مع الحديد ويتوافر بكثرة البرتقال والليمون والفراولة والبابايا والفلفل والبروكلي والجريب فروت والطماطم.

اقرأ أيضًا: احذر الإفراط فيها.. 4 أطعمة تمنع جسمك من امتصاص الحديد

3- حمض الفوليك

حمض الفوليك هو فيتامين ب المركب الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء ونقص حمض الفوليك يؤدي تلقائيًا إلى انخفاض مستوى الهيموجلوبين، وهناك بعض المصادر الغذائية الغنية بحمض الفوليك والتي يجب الاهتمام بإعطائها للطفل بشكل يومي ويوجد حمض الفوليك بوفرة في الخضروات الورقية، الفاصوليا المجففة، وجنين القمح، والموز، والبروكلي، وكبد الدجاج.

4- تفاحة واحدة يوميًا

يمكن لتفاحة في اليوم أن تساعد في الحفاظ على مستوى طبيعي من الهيموجلوبين، لأن التفاح غني بالحديد، ويمكن تناولها في صورتها الصلبة أو تناول عصير التفاح الطبيعي مرتين في اليوم، أو سلقها ومزجها بالنسبة للرضع بعد الشهر السادس.

5- تجنب حاصرات الحديد

هناك بعض الأطعمة أو المشروبات التي تمنع امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة، لذلك يجب الحرص على تجنبها ومن أبرزها الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وكذلك المشروبات الغازية.

6- التمرين

ينصح بشدة بالتمارين المعتدلة إلى العالية الكثافة المناسبة لعمر الطفل، لأنه عند ممارسة الرياضة ينتج الجسم المزيد من الهيموجلوبين لتلبية الطلب المتزايد على الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

قد يهمك: أبرزها الرمان.. 5 فواكه تساعد في علاج فقر الدم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية