أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تعالج جرثومة المعدة عند الأطفال؟

01:18 م الثلاثاء 05 أكتوبر 2021
كيف تعالج جرثومة المعدة عند الأطفال؟

جرثومة المعدة عند الأطفال

كتبت-ياسمين الصاوي:

تعد جرثومة المعدة من الأمراض المنتشرة التي تصيب جميع الفئات العمرية، ولا سيما الأطفال، حيث تدخل بكتيريا الملوية البوابية إلى جدار المعدة، ويمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة على المدى البعيد.

ويمكن حماية الأطفال من الإصابة بجرثومة المعدة عن طريق تشجعيهم على غسل اليدين باستمرار وعدم تناول أطعمة خارج المنزل أو استعمال أدوات الآخرين، مع ضرورة غسل الآباء الأطعمة جيدًا قبل تقديمها إليهم والتأكد من نظافة مياه الشرب، حسبما نشر موقع "kids health".

وتكشف تحاليل البول أو الدم أو النفس الإصابة بجرثومة المعدة، كما يُراعى تلقي الطفل العلاج في أسرع وقت ممكن.

كيفية علاج جرثومة المعدة عند الأطفال

يوصي الطبيب بتناول مجموعة من المضادات الحيوية لقتل البكتيريا المسببة لجرثومة المعدة بشكل فعال، فلا يمكن لمضاد حيوي واحد علاج المشكلة.

ويصف الطبيب أيضًا بعض الأدوية التي تخفف من حمض المعدة، مع ضرورة التزام الطفل بتناول كل هذه العلاجات على مدار أسبوعين تقريبًا للتخلص من جرثومة المعدة تمامًا والوقاية من التعرض لأي مضاعفات صحية يمكن أن تنتج عنها مثل النزيف أو قرحة المعدة.

وإذا كان الطفل يعاني بالفعل من نزيف نتيجة الإصابة بجرثومة المعدة، فلا بد أن يخضع للعلاج في المستشفى على يد الأطباء المختصين.

كيف تساعد ابنك؟

يجب الحرص على تقديم الدواء للطفل في موعده وعدم نسيان أي من الجرعات، مع ضرورة تنظيم الوجبات الغذائية على مدار اليوم، بمعنى أن يتناول الطفل 5-6 وجبات، ولا تترك معدته فارغة فترة طويلة، مع ضرورة أخذ راحة للمعدة بعد كل وجبة.

لا يُنصح بإعطاء الطفل الأسبرين في حال تناوله إيبوبروفين أو أي أدوية مضادة للالتهابات، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى التهاب ونزيف المعدة.

متى تتوجه للطوارئ؟

يجب الاتصال بالطبيب أو التوجه للطوارئ على الفور في حال ظهور الأعراض التالية:

-ألم حاد بالبطن.

-قيء يشبه لونه القهوة، أو قيء دموي.

-لون البراز الداكن أو البراز الدموي.

-حرقان في المنطقة أسفل الضلوع، ولا يهدأ هذا الشعور بعد تناول الطعام أو شرب الحليب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية