خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

جرثومة المعدة مرض معدي.. متى تستدعي الذهاب للطبيب؟

12:38 م الأربعاء 12 مايو 2021
جرثومة المعدة مرض معدي.. متى تستدعي الذهاب للطبيب؟

جرثومة المعدة

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:
عادًة ما تصيب جرثومة المعدة الأطفال، نتيجة التعرض لعوامل عديدة مثل العيش في ظروف بيئية غير سليمة سواء بتناول مياه وأطعمة ملوثة أو مع مجموعة كبيرة من الأشخاص في منزل واحد أو السكن مع شخص مصاب بهذه المشكلة.
وفي إذا لم يتم علاجها، تؤدي إلى الإصابة بمضاعفات صحية خطيرة مثل التعرض لقرح المعدة والأمعاء الدقيقة أو التهاب جدار المعدة أو سرطان المعدة، حسبما نشر موقع "Mayo Clinic".

هل جرثومة المعدة معدية؟

تعد جرثومة المعدة معدية، وهي بكتيريا الملوية البوابية التي تستهدف المعدة، وتنتقل من الشخص المصاب إلى السليم عن طريق اللعاب أو القيء أو البراز، كما يمكن أن ينتقل من خلال الطعام أو المياه الملوثة.
ولا تظهر أعراض لدى الغالبية العظمى من المصابين بجرثومة المعدة، ويبدو السبب غير واضحًا حتى الآن، لكن يولد بعض الأشخاص ويعانون بشكل أكبر من التأثيرات الضارة لها.
وفي حال ظهور أعراض لجرثومة المعدة، فإنها تشمل ما يلي:
-حرقان في البطن.
-ألم بالبطن يزداد سوءًا مع فراغ المعدة.
-الغثيان.
-فقدان الشهية.
-الانتفاخ.
-فقدان الوزن.
-كثرة التجشؤ.

متى تستدعي حالتك زيارة الطبيب؟

يجب الانتباه إلى الأعراض والعلامات التي تظهر على الجسم جيدًا، ويستدعي الأمر زيارة الطبيب لتلقي العلاج سريعًا في حال ظهور أحد الأعراض التالية:
-ألم البطن الشديد أو المستمر.
-صعوبة البلع.
-براز دموي أو مائل إلى الأسود.
-الغثيان الدموي أو المائل للأسود.
وعادة ما يشمل العلاج تناول نوعين من المضادات الحيوية في وقت واحد للتخلص من هذه البكتيريا الضارة ومنع تطورها، ويحتاج إلى 4 أسابيع متتالية، ثم إجراء تحليل جرثومة المعدة، وفي حال عدم اختفائها من المعدة، يتم تناول نوعين آخرين من المضادات الحيوية لعلاج الحالة.

كيف تحمي نفسك من عدوى جرثومة المعدة؟

1- الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين جيدًا، خاصة قبل إعداد الطعام أو تناوله.
2-الابتعاد عن التعامل المباشر مع مرضى جرثومة المعدة، وتجنب استعمال أدوات الطعام الخاصة بهم أو أي تعامل يساعد على انتقال العدوى عن طريق اللعاب أو البراز.
3-تناول العناصر الغذذائية اللازمة للوقاية من أنيميا نقص الحديد.
4-الاهتمام بغسل الخضروات والفواكه جيدًا، خاصة الخضروات الورقية مثل الكرنب والخس.
5-الابتعاد عن شرب المياه الملوثة.
6-في حال الإصابة بجرثومة المعدة، يجب تناول الأدوية والمضادات الحيوية اللازمة واتباع نظام العلاج بالكامل تحت إشراف الطبيب المختص.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية