خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

بعد انطلاقه اليوم.. 4 موانع طبية تحرم طفلِك من التطعيم ضد شلل الأطفال

07:14 م الأحد 28 فبراير 2021
بعد انطلاقه اليوم.. 4 موانع طبية تحرم طفلِك من التطعيم ضد شلل الأطفال

تطعيم شلل الأطفال

إعلان

كتب - صابر نجاح:

أطلقت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد، الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، التي تستهدف 16.5 مليون طفل، من عمر يوم إلى 5 سنوات.

ومن المقرر أن تستمر حملة التطعيم التي بدأت في الساعات الأولى من صباح اليوم، لمدة 4 أيام، على أن تنتهي في 3 مارس المقبل، الموافق الأربعاء.

ورغم نجاح مصر في تسجيل صفر إصابة بشلل الأطفال، منذ عام 2006، وفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، ولكنها حريصة على توفير التطعيم كل عام، لتعزيز مناعة صغار السن ضد هذا المرض الفيروسي الذي يستهدف الجهاز العصبي المركزي، بحسب الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة

وأضاف شبيب أن هناك أطفال لا يمكنهم الحصول على تطعيم شلل الأطفال الفموي "سابين"، بسبب بعض المنواع المرضية، وهي:

1- نقص المناعة

يحظر على الأطفال المصابين بأمراض نقص المناعة تلقي تطعيم شلل الاطفال، لأن الفيروس المصنع منه لقاح سابين ليس ميتًا، مما يزيد من فرص انتقال العدوى إليهم عند تناوله.

2- النزلات المعوية

يجب على الأم أن تتأكد أولًا من أن طفلها غير مصاب بالنزلة المعوية قبل تطعيمه ضد شلل الأطفال، لأن لقاح سابين في ظل الإصابة بهذا المرض لن يعمل بشكل سليم في الأمعاء.

اقرأ أيضًا: للأمهات.. 5 نصائح لحماية طفلِك من تقوس الساقين

3- تناول الكورتيزون

يعاني الأطفال الذي يتناولون الكوريترزون من ضعف الجهاز المناعي، لذلك، لن تستطيع أجسامهم مكافحة الفيروس الموجود في اللقاح الفموي، مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

4- اللوكيميا والليمفوما

تتراجع قدرة المناعة على مكافحة الفيروسات، إذا كان الطفل المصاب باللوكيميا أو الليمفوما يخضع للعلاج الكيماوي، ولهذا السبب، لا يمكنه الحصول على تطعيم شلل الأطفال، لأن اللقاح سيعرضه للإصابة بالعدوى وليس الوقاية منها.

أما عن آثار الجانبية، أوضحت الدكتورة جيهان الشرنوبي، أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، أن تطعيم شلل الأطفال قد يعرض الطفل لبعض الأعراض، مثل ارتفاع حرارة الجسم والقيء والإسهال.

وأكد الشرنوبي أنه لا قلق من الآثار الجانبية لتطعيم شلل الأطفال، لأنها تختفي من تلقاء نفسها بعد فترة وجيزة من الحصول عليه.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية