أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المضاد الحيوي للأطفال- طبيب يوضح دواعي ومحاذير تناوله

06:35 م الثلاثاء 13 سبتمبر 2022
المضاد الحيوي للأطفال- طبيب يوضح دواعي ومحاذير تناوله

المضادات الحيوية للأطفال

كتب – محمد أمين:

تسرع الأم في تقديم المضادات الحيوية لطفلها فور مرضه، دون الانتباه أن هذا الدواء مخصص لعلاج مشكلات صحية محددة وتناوله بشكل عشوائي له تأثيرات سلبية على صحته.

اقرأ أيضًا: المضادات الحيوية للأطفال- خبيرة تغذية توضح بدائلها الطبيعية

في هذا الصدد، حذر الدكتور محمد شبيب، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، من إعطاء الطفل المضادات الحيوية عند إصابته بنزلات البرد والإنفلونزا، مضيفًا أنها لا تساعد على علاجهما.

وأوضح شبيب أن المضادات الحيوية لا تجدِ نفعًا في علاج نزلات الإنفلونزا والبرد، لأنها تستخدم فقط في مكافحة العدوى البكتيرية، بينما هذين المرضين ينتجان عن الفيروسات.

قد يهمك: احذر تناول المضادات الحيوية لعلاج الإنفلونزا.. إليك الأدوية الآمنة

وأضاف استشاري الأطفال أن تناول المضادات الحيوية دون الحاجة إليها أو في حالة مرضية لا تصلح لها يؤدي إلى القضاء على البكتيريا النافعة في جسم الطفل، مما يضعف جهازه المناعي ويصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

قد يهمك أيضًا: أضرار متعددة لتناول الطفل المضادات الحيوية دون داعي

وأوصى الأمهات بعدم التسرع في منح الطفل المضادات الحيوية، مناشدًا بإعطاء فرصة لجسده لمقاومة المرض، مثل التهاب اللوزتين وعدوى الأذن الوسطى، لمدة تتراوح من 24 إلى 48 ساعة.

وشدد أيضًا على ضرورة مراجعة الطبيب، لتحديد المضادات الحيوية المناسب للطفل والجرعة الآمنة، حسب المشكلة الصحية التي يعاني منها ونوع البكتيريا، مؤكدًا أن لكل مرض مضاد حيوي يختلف عن الآخر.

اقرأ أيضًا: هل المضادات الحيوية آمنة على الرضع؟

واختتم شبيب حديثه بالإشارة إلى أن هناك أمراض أخرى تصيب الأطفال -غير نزلات البرد والإنفلونزا- ولا يجوز علاجها بالمضادات الحيوية، أبرزها:

- التهاب الحلق: ينتج عن عدوى فيروسية بنسبة 99%.

- النزلة المعوية: عادةً ما تكون فيروسية عند الأطفال.

اقرأ أيضًا: منها علاجات الكحة.. 4 أدوية شائعة ممنوعة على الأطفال

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية