أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لتقوية مناعة طفلك- 6 نصائح قبل الخروج من المنزل صباحًا

03:28 م الأربعاء 15 نوفمبر 2023
لتقوية مناعة طفلك-  6 نصائح قبل الخروج من المنزل صباحًا

تقوية مناعة الطفل

كتبت- ندى سامي:

الصحة العامة للطفل أمر مهم للغاية، ومن أهم جوانب الصحة العامة هي جهاز المناعة، ويحمي جهاز المناعة الجسم من الإصابة بالأمراض، ويمكن أن تساعد بعض الأشياء التي يمكن القيام بها قبل خروج الطفل من المنزل في تعزيز نظام المناعة لديه.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي نصائح هامة لتقوية مناعة الطفل قبل الخروج من المنزل صباحًا، وفقًا لـ"Kids health"، و"Health line".

أسباب قلة مناعة الأطفال

يولد الأطفال بجهاز مناعة غير ناضج نسبيًا هذا يعني أنهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض من البالغين بالرغم من ذلك فإنه مع تقدم الأطفال في العمر، يصبح جهازهم المناعي أكثر قوة، ويُعرف هذا أيضًا باسم قبة مناعة الأطفال.

هناك عدة أسباب لقلة مناعة الأطفال، بما في ذلك:

الأجسام المضادة

تنتقل الأجسام المضادة من الأم إلى الطفل عبر المشيمة أثناء الحمل. توفر هذه الأجسام المضادة بعض الحماية للطفل من العدوى خلال الأشهر القليلة الأولى من حياته.

التعرض للجراثيم

يبدأ جهاز المناعة في التعلم كيفية محاربة العدوى عند تعرضه للجراثيم. كلما تعرض الطفل للجراثيم، زادت قوة جهازه المناعي.

عدم تناول اللقاحات

تساعد لقاحات الأطفال في حمايتهم من العديد من الأمراض الخطيرة. تزود اللقاحات الجسم بنسخة ميتة أو ضعيفة من الجراثيم أو الفيروسات التي تسبب المرض. يساعد هذا الجهاز المناعي على تعلم كيفية محاربة العدوى إذا تعرض لها في المستقبل.

متى تبدأ مناعة الأطفال في الانهيار؟

تبدأ مناعة الأطفال في الانهيار في حوالي سن من 5 إلى 6 سنوات. في هذا الوقت، يبدأ الأطفال في التعرض لمزيد من الجراثيم، وقد لا يكون جهازهم المناعي قادرًا على التعامل معها. هذا هو السبب في أن الأطفال في هذا العمر أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، مثل التهابات الأذن والأنف والحنجرة والتهابات الجهاز التنفسي.

نصائح قبل الخروج من المنزل لزيادة مناعة الطفل

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن القيام بها قبل خروج طفلك من المنزل لزيادة مناعة الطفل:

التأكد من أن طفلك يحصل على قسط كافٍ من النوم

يحتاج الأطفال من 10 إلى ساعة من النوم كل ليلة، ويساعد النوم الطفل على الراحة والنمو، وهو ضروري أيضًا لنظام المناعة.

وجبة إفطار متوازنة

يجب أن يشمل فطور الطفل على مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية، بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. تساعد هذه الأطعمة في تزويد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها للحفاظ على جهاز المناعة قويًا.

تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة الصباحية

تساعد ممارسة الرياضة كل يوم في تقوية جهاز المناعة وتحسين الصحة العامة. يفضل أن يمارس الأطفال حوالي 60 دقيقة من النشاط البدني المعتدل على مدار اليوم.

الحفاظ على نظافة الطفل

غسل يد الطفل بانتظام بالماء والصابون، خاصة بعد استخدام المرحاض أو تغيير الحفاضات أو لمس الحيوانات الأليفة. يساعد غسل اليدين على تقليل انتشار الجراثيم التي يمكن أن تسبب المرض.

إبقاء الطفل رطبًا

يساعد الماء على ترطيب الجسم وتعزيز وظائف جهاز المناعة. يجب تشجيع الطفل على شرب كميات وفيرة من الماء بمجرد الاستيقاظ وعلى مدار اليوم. ويفضل قبل الخروج من المنزل خاصة في الشتاء شرب كوب من الماء.

تناول المشروبات الدافئة

تعتبر المشروبات الدافئة بمثابة علاج وقائي من نزلات البرد، لذا يفضل تناول كوب من شي الأعشاب الدافئ قبل الخروج من المنزل.

تناول عسل النحل

يعمل العسل على تقوية جهاز المناعة، لذا يفضل تناول ملعقة من العسل صباحًا مع مراعاة الأنواع الجيدة التي تضمن حصول الجسم على فوائد العسل.

تعريض طفلك لأشعة الشمس

يمكن أن يساعد التعرض لأشعة الشمس بأمان في تعزيز إنتاج فيتامين د، وهو عنصر غذائي مهم لجهاز المناعة، لذا يجب الحرص على خروج الهواء الطلق لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا، ولكن مع تجنب التعرض لأشعة الشمس في وقت الظهيرة.

الحرص على أن يكون طفلك سعيدًا ومتوازنًا

يمكن أن يؤدي التوتر والقلق إلى إضعاف جهاز المناعة، يجب التأكد من أن الطفل يقضي وقتًا في الأنشطة التي يستمتع بها ويشعر بالراحة معها.

قد يهمك: لتحسين مناعة الأطفال حديثى الولادة.. اتبع هذه النصائح

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية