أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لتحسين مناعة الأطفال حديثى الولادة.. اتبع هذه النصائح

04:21 م الأربعاء 02 أغسطس 2023
لتحسين مناعة الأطفال حديثى الولادة.. اتبع هذه النصائح

طفل رضيع

كتبت- ندى نجيد:

لا ينضج الجهاز المناعي للرضيع حتى يبلغ من العمر ما بين شهرين وثلاثة أشهر، ويتم مشاركة الأجسام المضادة للأم مع الرضيع من خلال المشيمة مباشرة بعد الولادة، ومن خلال الرضاعة الطبيعية، وخلال تلك الأشهر القليلة الأولى يصبح نظام المناعة لديهم وخاصة المناعة الخلوية أكثر تطورًا.

ويستعرض "الكونسلتو" فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تقوم بها الأمهات للمساعدة في حماية الطفل وتعزيز جهاز المناعة لديه خلال الأشهر القليلة الأولى من حياته، وفقًا لما نشره موقع "Clevelandclinic".

نصائح لتعزيز جهاز المناعة لدى الرضيع

- الرضاعة الطبيعية

يحتوي حليب الثدي على العديد من العناصر التي تدعم جهاز المناعة لدى الطفل، مثل البروتينات والدهون والسكريات والأجسام المضادة والبروبيوتيك، وعندما تتعرض الأم للجراثيم، فإنها تطور أجسامًا مضادة لمساعدتها على محاربة العدوى، وتنتقل هذه الأجسام المضادة إلى الطفل في حليب الثدي.

- تطعيم الطفل

تطعيم الأطفال هو الطريقة الأكثر أمانًا وفعالية لحمايتهم من الأمراض الخطيرة، ويتسبب التطعيم في استجابة مناعية بنفس الطريقة التي يتسبب بها الفيروس أو البكتيريا، فإذا أصيب الطفل بمرض ما في المستقبل، فإن جهاز المناعة لديه سيتعرف على الجراثيم ويقاوم المرض أو يمنع حدوث مضاعفات خطيرة.

- النظام الغذائي والمكملات الغذائية

في معظم الحالات يوفر حليب الأم والحليب الاصطناعي جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل، ويُنصح أيضا باستخدام مكملات إضافية للأطفال.

وفي بعض الأحيان يمكن أن يقتل تناول المضادات الحيوية بعض بكتيريا الأمعاء المهمة للمناعة، لذا يُنصح باستخدام البروبيوتيك كوسيلة لتعزيز مناعتها بعد تناول المضادات الحيوية. تحدث مع طبيبك قبل إعطاء البروبيوتيك لطفلك.

- التعرض الخارجي المحدود

لا يمكنك إبقاء الطفل في فقاعة واقية خلال الأشهر الستة الأولى من حياته، لكن يمكن الحد من اتصاله بأشخاص آخرين، ويشترط دائما أن يغسل الزوار أيديهم قبل لمس الطفل. خلال الشهرين الأولين، فمن المهم الحد من التعرض قدر الإمكان لأن الأطفال يمكن أن يصابوا بالفيروسات من أشخاص لا يعرفون أنهم معديون حتى الآن.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية