أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تخططين للحمل بعد الإجهاض؟.. نصائح تهمك

05:49 م الجمعة 19 يناير 2018
تخططين للحمل بعد الإجهاض؟.. نصائح تهمك

كتبت: أسماء أبو بكر– وريم فؤاد

يثير الإجهاض مشاعر الخوف والقلق عند النساء إذا فكرت في الحمل مرة أخرى، ولتجنب أي مشاكل صحية يمكن أن تتعرض لها الأم أو الجنين، والتقليل من احتمالية التعرض للإجهاض ثانية يجب الالتزام ببعض النصائح والاحتياطات قبل التفكير في الحمل بعد الإجهاض.

انتظري هذه المدة

يجب الانتظار فترة مناسبة وعدم التسرع في اتخاذ القرار بحدوث الحمل، وتوصي الدكتورة مادلين لوزا، استشاري أمراض النساء والتوليد، بضرورة الانتظار 6 أشهر على الأقل بعد الإجهاض حتى يصبح الرحم ممهدًا لحدوث حمل مرة أخرى دون أي مشاكل صحية.

ويرى الدكتور خالد أمين، استشاري أمراض النساء والتوليد، أن المدة التي يجب انتظارها بعد الإجهاض للحمل مرة أخرى تختلف من حالة لأخرى، باختلاف سبب الإجهاض وعمر الحمل قبل الإجهاض، وعدد مرات الإجهاض، مشيرًا إلى أنه في الغالب يجب الانتظار مدة تتراوح من 3 إلى 6 شهور.

تحاليل وفحوصات لازمة

لا يجب التفكير في الحمل بعد الإجهاض إلا بعد إجراء مجموعة من الفحوصات والتحاليل اللازمة، ووفقًا لما أوضحته الدكتورة «لوزا»، فيجب إجراء تحليل RH، وتحليل فيروسات الدم، واختبار سرعة النزف والتجلط، لمعرفة ما إذا كانت المرأة لديها استعداد لحدوث تجلط في الحبل السري أم لا، فضلًا عن ضرورة عمل سونار لمعرفة ما إذا كانت توجد بواقي من الحمل الأول داخل الرحم أم لا، ومن ثم تحديد ما إذا كان يجب تناول أدوية أو إجراء عملية كحت أو تنظيف للرحم.

من جانبه يوصي الدكتور خالد أمين بإجراء عدد من التحاليل الأخرى هي: صورة دم كاملة، وتحليل السكر، وتحليل الفيروسات المسببة للإجهاض (Torch).

اتبعي هذه النصائح

توصي «لوزا» بضرورة معرفة سبب الإجهاض أولًا حتى تتلاشي هذا السبب في الحمل الثاني، مع تجنب حمل الأشياء الثقيلة خلال الحمل أو بذل مجهود كبير وتجنب التعرض للعدوى قدر الإمكان، فضلًا عن ضرورة التأكد من عدم الإصابة بالأنيميا بعد الإجهاض، لأن المرأة تكون أكثر عُرضة للإصابة بها إذا تعرضت للنزيف مع الإجهاض، ولابد من معالجتها أولًا قبل حدوث الحمل.

ويقدم «أمين» عددًا من النصائح الأخرى:

ضبط مستوى السكر والضغط في الدم، خاصة إذا كنتِ تعاني منهما كمرض مزمن، لأنهما من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإجهاض.

تناول الأطعمة الصحية والابتعاد على الأكلات السريعة واللحوم المصنعة مثل اللانشون.

معالجة أي مشكلة صحية تعاني منها قبل التفكير في الحمل.

ممارسة الرياضة لكن باعتدال وانتظام لأنها تزيد من فرص حدوث الحمل.

وتكون فرص الحمل للمرأة بعد إصابتها بالإجهاض مثلها مثل أي امرأة أخرى، ووفقًا لدراسة شملت 1000 امرأة، حمل فيها 70% من النساء اللاتي حاولن الحمل مرة أخرى، حملًا سليمًا خلال الثلاث شهور من بعد الإجهاض على عكس 51% اللواتي فضلن الانتظار، وفقًا لموقع avawomen.com.

متى يجب الانتظار؟

في حالة الحمل خارج الرحم، وهو خطأ في الحمل يؤدي لوجود الجنين خارج مكان الرحم في قناة فالوب أو منطقة أخرى بالحوض.

في حالة الحمل العنقودي، وهو من حالات الحمل غير الطبيعي، حيث يمتلئ الرحم بأنسجة غير طبيعية.

في حالة وجود مرض معين أو عدوى.

في حالة حدوث الإجهاض في وقت متأخر من الحمل أو تكرر فقدان الجنين، عندها يجب استشارة طبيب متخصص للنظر في الأمر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية