أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد وأضرار الوسائل المختلفة لمنع الحمل

09:01 م السبت 27 يناير 2018
فوائد وأضرار الوسائل المختلفة لمنع الحمل

كتبت - حسناء الشيمي:

تتعدد وسائل منع الحمل بشكل كبير ما بين المضمونة وأخرى مسببة لمضاعفات خطيرة، وثالثة عشوائية ذات نتائج غير معروفة، وبالرغم من ذلك فإن كل نوع له فوائد ومخاطر.. فما هي؟

حبوب منع الحمل

أدوية هرمونية تتناولها المرأة لمدة 21 يومًا منتظمين، بدءً من خامس يوم للدورة الشهرية.

وبالرغم من أنها فعالة بنسبة 99% فإن لها العديد من الآثار الجانبية، أبرزها في تأثيرها على هرمونات الأنوثة لدى المرأة، وقد تعرضها للإصابة بالأورام السرطانية، خاصة إذا كان لها تاريخ مرضي في العائلة، أو إذا كانت تعاني من الضغط أو السكري، أو إذا كان لها تاريخ مرضي للجلطات، لذا يجب استشارة الطبيب أولًا، وفقًا لما أوصى به الدكتور عمرو حسن استشاري أمراض النساء والتوليد بالقصر العيني.

حقن منع الحمل

تحتوي على نسبة مرتفعة من الهرمونات ويتم أخذها مرة كل شهر أو 3 أشهر.

تتمثل آثارها الجانبية في احتمالية حدوث نزيف حاد أثناء الدورة الشهرية، وقد لا يتم إيقافه إلا من خلال عمليات كحت للرحم، حسبما أوضحه الدكتور محمود طلعت، استشاري أمراض النساء والتوليد بمستشفى الجلاء التعليمي.

اللولب

أضمن وسيلة لمنع الحمل كما يقول «طلعت» فهو عبارة عن جهاز يتم زرعه في عنق الرحم ويمنع تلقيح البويضة والتصاق النطفة بجدار الرحم.

يتطلب تركيبه طبيب متخصص على أن يكون في آخر يوم في الدورة الشهرية، ويتم متابعته كل 6 شهور من خلال الفحص بالسونار، ويتم تغييره كل 3 سنوات، وإذا تم تركه لفترات أطول قد يتسبب في حدوث التهابات وانسداد في الأنابيب.

الأقراص الفوارة

أقراص يتم إذابتها ووضعها في المهبل قبل العلاقة وتتسبب في قتل الحيوانات المنوية، ويؤكد استشاري أمراض النساء والتوليد أنها غير مضمونة وقد تتسبب في حدوث حساسية.

أيام التبويض

العلاقة أثناء فترة الأمان، أي في أيام التبويض التي تبدأ من اليوم العاشر حتى الثامن عشر من بداية الدورة الشهرية، ولكنها غير مضمونة أيضًا لأن التبويض قد يحدث أثناء الدورة الشهرية وفقًا لـ«طلعت».

حلقة نوفارينج

حلقة بلاستيكية مرنة شفافة يتم تركيبها في المهبل لمدة ثلاثة أسابيع، ثم تزال لتسمح بنزول الحيض ووضعها بعد الانتهاء منها.

ربط أنابيب

وسيلة مضمونة يتم اتباعها للسيدة التي قررت الاكتفاء بعدد أطفالها، ولا ترغب في الإنجاب مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية