أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشكلات صحية تستوجب وقف الرضاعة الطبيعية

09:35 م الأربعاء 10 أكتوبر 2018
مشكلات صحية تستوجب وقف الرضاعة الطبيعية

كتبت- أسماء أبو بكر

الرضاعة الطبيعية هى المصدر الأساسي لتغذية الطفل خلال الشهور الستة الأولى من عمره، وهناك بعض الحالات التي تحول دون رضاعة الطفل من ثدي الأم.. فما هي؟

الدكتور محمد النجار، استشاري الرضاعة الطبيعية وأخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أكد أهمية الرضاعة الطبيعية لصحة ونمو الطفل، موضحًا أن هناك بعض المشاكل الصحية التي يمكن أن تعاني منها الأم ولا يصلح معها الرضاعة الطبيعية حفاظًا على صحة الطفل، منها:

خراج الثدي

تحديدًا إذا أصاب الخراج القنوات اللبنية في الثدي وأدى إلى تغير طبيعة وقوام اللبن، ويجب تعصير ثدي الأم بانتظام حتى يعود اللبن لطبيعته، لكن في حالة عدم اصابة الثدي الأخر من الممكن إرضاع الطفل منه.

أشار النجار إلى أنه في حالة ظهور خراج بسيط في الأنسجة ما بين القنوات اللبنية في الثدي أي إذا لم يصيب القنوات اللبنية نفسها، في هذه الحالة لا يحدث أي تغير في لبن الأم وبالتالي يمكن إرضاع الطفل دون مشاكل.

أمراض عصبية ونفسية

في حالة إصابة الأم ببعض الأمراض العصبية والنفسية، وتناولها بعض الأدوية الخاصة بالأعصاب أو المضادة للاكتئاب يجب عدم إرضاع الطفل طبيعيًا، ولا بد من استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كانت هذه الأدوية آمنة على الطفل فترة الرضاعة أم لا.

السرطان

لا يجب إرضاع الطفل من ثدي الأم في حالة تناولها لبعض أدوية السرطانات، لذلك يجب مراجعة الطبيب للتأكد من ما إذا كانت الأدوية التي تتناولها الأم مسموح بها فترة الرضاعة الطبيعية من عدمه.

تناول بعض المضادات الحيوية

الشائع لدى كثيرين أنه لا يجب المضادات الحيوية غير آمنة على الطفل فترة الرضاعة الطبيعية، إلا أن استشاري الرضاعة الطبيعية أكد أن بعض أنواع المضادات الحيوية فقط هى التي تتطلب وقف الرضاعة الطبيعية لكن معظمها يكون آمن ولا يسبب أي ضرر للطفل، مشيرا إلى أن هناك بعض أنواع من المضادات الحيوية تتطلب وقف الرضاعة في فترات معينة فقط خلال اليوم وإرضاع الطفل في أوقات غيرها دون مشاكل.

نصح "النجار" الأمهات في حالة تناول بعض الأدوية أو وجود مشاكل صحية معينة بضرورة إخبار الطبيب إذا كان يوجد طفل رضيع لتحديد العلاج المناسب أو وقف الرضاعة الطبيعية إذا دعت الضرورة ذلك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية